الأمم المتحدة تعتمد الأحد الثالث من نوفمبر ذكرى عالمية لضحايا الطرقات 2024.

مليون و300 ألف شخص يموتون سنوياً

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

الأمم المتحدة تعتمد الأحد الثالث من نوفمبر ذكرى عالمية لضحايا الطرقات

خليجية
دبي – ديالا أبي زيد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأحد الثالث من نوفمبر /تشرين أول تاريخاً عالمياً لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرقات، والتي تختطف أرواح مئات الآلاف كل عام.

وبينت الإحصائيات أن مليونا و300 ألف شخص يموتون سنويا بسبب حوادث السير، ويصاب 50 مليونا آخرين بجروح أو إعاقات.

وتعتبر هذه الحوادث السبب الأول لوفاة الأشخاص بين سن الـ15 والـ29 عاما.

ومع أن الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث كثيرة، وتختلف من دولة لأخرى ومن شخص لآخر، إلا أن عاملا واحدا يجمع بين كل هذه الأسباب وهو المسؤولية أيا تكن الجهة التي تتحملها؛ حكومة أو مجتمعا أو شخصا.

واعترف سائقون أن القيادة أثناء الشعور بالنعاس تؤدي إلى الحوادث، ومع ذلك أقر قرابة 40% منهم في عدد من الدول المتقدمة بأنهم قادوا مركباتهم وأعينهم تكاد أن تكون مغلقة مرة على الأقل في الشهر الماضي.

ووفقاً لإحصاء حديث أجرته مؤسسة "AAA Foundation" الأمريكية لسلامة المرور، أشار الإحصاء إلى أن النعاس يسبب واحدا من كل 6 حوادث سير مميتة، وواحداً من كل 8 حوادث خطيرة.

وقال الخبراء إن السائقين يميلون إلى الاستخفاف بأثر التعب على مهاراتهم في القيادة، الأمر الذي يعرضهم والآخرين للخطر، فواحد من كل 10 سائقين في الولايات المتحدة أقروا بأنهم غطوا في النوم أثناء القيادة مرة على الأقل خلال حياتهم، والأخطر هو أن نصفهم فعلوها وهم على الطرق السريعة.

ونصح الخبراء أنه لتجنب حوادث من هذا النوع لا بد أن يضمن السائق فترة نوم لا تقل عن 7 ساعات في الليلة التي تسبق الرحلات الطويلة، وأن يتوقف السائق عن القيادة إذا شعر بالتعب، وأن يقود في الأوقات التي يكون فيها عادة يقظا، وأن يصطحب مرافقاً مستيقظا أثناء السفر، وأن يتناول مشروبات تحتوي على الكافيين كالقهوة، مع العلم بأن مفعول الكافيين بحاجة إلى 30 دقيقة قبل أن يصبح فعالا.

الفيديو مع المصدر
http://www.alarabiya.net/articles/2011/11/21/178370.html

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.