الأمهات يتذكرن عبق الماضي برأس الخيمة 2024.

خليجية

نظم المركز الثقافي التابع لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أمس الأول المجلس الرمضاني النسائي بعنوان “رمضان ماض وحاضر” بالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية في رأس الخيمة.

وأكدت الأمهات اللواتي تخطت أعمارهن العقد الرابع في المجلس الرمضاني النسائي الذي عقد في مقر مركز التنمية الاجتماعية في رأس الخيمة ان رمضان في الماضي يختلف اختلافاً جذرياً عما يعايشنه حالياً حيث كانت جميع الأسر في الفريج الواحد وكأنها أسرة واحدة ومنذ الصباح تؤدي كل ربة منزل أشغالها المنزلية فيما يتجمعن في منزل واحد لدق الحب أو لتحضير الخبز، ومن ثم يتفرقن على منازلهن حيث يكون نصيب الجيران محفوظاً في كل إفطار إلى أن تتجمع سفرة الطعام بمختلف أنواع الأطعمة فيما يتجمع الرجال في منطقة معينة في الفريج أو بداخل المسجد حيث يتناولون إفطارهم ويعزمون كل مار في المنطقة للإفطار معهم.

وتذكرت الأمهات كيف كانت ليالي رمضان عامرة بذكر الله بختم القرآن يومياً في التجمعات النسائية فيما تذكرن أيام طفولتهن في رمضان وليالي المسحراتي الذي انتهى دوره حاليا.

وتضيف الأمهات في حديثهن الشجي عن الماضي وعراقته بالبساطة التي غلفت تفاصيله عن الأبناء حيث كانوا يساعدونهن في المنزل سواء كانت ابنة أو أماً أو ولداً، الجميع يعمل، أما الآن على حد قولهم فالأبناء طيلة نهارهم في المنزل نائمون وحينما يأتي المساء ينتشرون على بقاع المقاهي والمطاعم بلا عمل جدي.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأكدت الأمهات في ختام المجلس ان العيايز “العجائز” تمدن “حالياً ان أصبحن متحضرات لا يمارسن طقوسهن اليومية بفعل الكبر والزمن الذي أرخى بظلاله على الأيام الماضية والأعمال التي كانت تمتهنها النساء سابقاً”.

جريدة الخليج

خليجية [IMG]http://i269.photobucket.com/albums/jj46/almw3od/Nrtyrty.jpg[/IMG]
[SIZE=3][COLOR=red][IMG]http://up-00.com/uploads/4e50843ea1.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]
[IMG]http://img34.exs.cx/img34/4171/zayed.gif[/IMG]
[IMG]http://design2.jeeran.com/t-1.jpg[/IMG]

[SIZE=4][COLOR=#4169e1]"تذكر أنك في الرمس.نت دائما أول من يعلم"[/COLOR][/SIZE]

خليجية
ماشاء الله عليهم الامهات

يعطيهم العافيه

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.