الإناث عرضة للإصابة بدوالي الساقين أكثر من الذكور 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

الإناث عرضة للإصابة بدوالي الساقين أكثر من الذكور

تعاني نسبة كبيرة من الإناث والذكور من ظهور العروق الزرقاء البارزة أو ما يعرف «بدوالي الساقين»، تحت الجلد في الساق وتتزايد مع مرور الوقت ويسبب ذلك احساسا بالألم ناهيك عن تشويه الشكل الجمالي للساق خاصة لدى السيدات.

أسباب حدوث الدوالي كما يقول الدكتور يونس كاظم استشاري الأوعية الدموية في مستشفى راشد عديدة وتزيد فرص حدوثها مع تقدم العمر، حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينات المهمة المكونة له وهي بروتين الكولاجين (الذي يعطيها القوة) وبروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة، كما انها تصيب الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء اليوم وخاصة الذين يقفون بدون حركة وتعتبر السيدات عرضة أكثر للإصابة بدوالي الساقين (الضعف تقريبا) من الرجال، كما ان السمنة من الأشياء التي تجعل الشخص عرضة لحدوث الدوالي.

ويضيف الدوالي يمكن أن تحدث أثناء الحمل أيضاً نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض، أو ارتداء المشد والملابس الضيقة خاصة عند البطن والحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلى صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب، ويمكن أن تحدث أيضاً بسبب أورام البطن والحوض التي تضغط على الأوعية، كما ان العوامل الوراثية تزيد من فرصة حدوث الدوالي.

ويقول هناك عدة طرق لمعالجة الدوالي فإذا كانت بالمراحل الأولى ينصح بارتداء الجوارب الطبية مع ممارسة بعض التمارين الرياضية ولكن في حال كانت متقدمة فيتم إزالتها بالليزر تحت تخدير موضعي عن طريق إبرة يتم حقنها تحت الجلد وبإمكان المريض مغادرة المستشفى بنفس اليوم.

ولتجنب الإصابة بدوالي الساقين يقدم الدكتور يونس كاظم مجموعة من النصائح منها ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار فهي تحافظ على النغمة العضلية لعضلات الساقين وبالتالي تحسن من وظيفة المضخة العضلية وهي ضغط العضلات على جدران الأوردة لتعمل على صعود عمود الدم في الوريد الأعلى في اتجاه القلب ومنع تراكمه في الساقين مسببا الدوالي أو جعل حالتها أكثر سوءا.

وتساعد التمرينات أيضا على تحسين الدورة الدموية وتحميك من زيادة الوزن، كما أن تناول طعام قليل الدهون والملح والسكر لمنع زيادة الوزن التي تزيد من فرصة حدوث الدوالي وتحريك القدمين باستمرار خاصة أثناء الجلوس الطويل (يمكنك مد الساقين وعمل التمرين) أو الوقوف الطويل فهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ومنع تراكمها في الساقين والإقلاع عن التدخين لأنه يرفع ضغط الدم وبالتالي يفاقم من سوء حالة الدوالي وحاول دائما أن يكون المشي بديلا للوقوف حتى لو كان المشي في نفس المكان.

كما أن رفع الساق في وضع أفقي كلما أمكن ذلك أثناء اليوم وارتداء الجورب الطبي المانع للدوالي وهو جورب ضاغط يمكن أن يكون تحت الركبة أو إلى الفخذ وهو يضغط على الأوردة لمنع تراكم الدورة الدموية بها ويفضل أن ترتديه بمجرد القيام من النوم قبل النزول من السرير قبل أن يكون الدم قد تراكم في الأوردة وإذا لم ترتده في هذا الوقت يمكنك أن ترتديه في أي وقت ولكن بعد أن ترقد على السرير رافعا ساقيك على الحائط أو على وسادات لدقائق لتساعد في رجوع الدم وعدم تراكمه في أوردة الساقين وأدى تمرينات البطن والذراعين بعد تمرينات الساقين كالمشي والجري على جهاز الجري وهكذا فأداء تمرينات البطن والذراعين بعد تمرينات الساقين يؤدي إلى انتقال الدم ومنع تراكمه بالساقين بعد التمرين.

تأكد بعد أن تقوم بالتمرينات أن تنتهي بالتوقف التدريجي (التبريد) لشدة التمرين وليس التوقف المفاجئ حتى لا يكون هناك صعوبة في رجوع الدم للقلب وتراكمه في الساقين مؤديا لزيادة الدوالي.

ثم أدى بعض تمرينات الإطالة لعضلات الساقين ويفضل رفع الساقين أعلى من مستوى القلب لدقائق على فترات أثناء اليوم وخاصة بعد فترات الوقوف الطويل أو بعد التمرين ويكون ذلك برفع الساقين على الحائط وإذا كان ذلك غير ممكن يمكن رفعهما على مجموعة من الوسادات، حيث يساعد ذلك الوضع على رجوع الدم المتراكم إلى القلب ومنع تراكمه بالساقين.

نصائح

النصائح منها ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار فهي تحافظ على النغمة العضلية لعضلات الساقين وبالتالي تحسن من وظيفة المضخة العضلية وهي ضغط العضلات على جدران الأوردة لتعمل على صعود عمود الدم في الوريد الأعلى في اتجاه القلب ومنع تراكمه في الساقين مسببا الدوالي أو جعل حالتها أكثر سوءا.

وتساعد التمرينات أيضا على تحسين الدورة الدموية وتحميك من زيادة الوزن، كما أن تناول طعام قليل الدهون والملح والسكر لمنع زيادة الوزن التي تزيد من فرصة حدوث الدوالي وتحريك القدمين باستمرار خاصة أثناء الجلوس الطويل (يمكنك مد الساقين وعمل التمرين).

خليجية [flash=http://www.despc.com/up2/up/wh_47254705.swf]WIDTH=450 HEIGHT=150[/flash]

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.