الدول المقاطعة لحفل تسليم جائزة نوبل للسلام 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

الدول المقاطعة لحفل تسليم جائزة نوبل للسلام

* بي بي سي

خليجية

قررت لجنة نوبل منح المنشق الصيني المسجون بتهمة محاولة تقويض نظام الحكم ليو شياوبو جائزة السلام لهذا العام. وقد اغضبت هذه الخطوة الحكومة الصينية التي حذرت الدول التي تقرر ارسال مندوبين عنها لحضور حفل تسليم الجائزة من انها قد تتعرض الى "عواقب".

محلل الشؤون الدولية في بي بي سي بول رينولدز يلقي نظرة على الدول التي قررت مقاطعة الحفل والاسباب التي حدت بها الى اتخاذ هذا القرار.

هناك سببان رئيسيان وراء القرار الذي اتخذته عدة دول بمقاطعة حفل تسليم جائزة نوبل للسلام للمنشق الصيني ليو شياوبو في العاصمة النرويجية اوسلو اليوم الجمعة. السبب الاول هو ان الجائزة منحت الى منشق سياسي، والثاني هو ان الحكومة الصينية اعترضت على ذلك. فالحكومات التي لا تحمل اي ود للمنشقين اعترضت على منح الجائزة لليو وقررت مقاطعة الحفل. اما السبب الثاني، الذي يتعلق بتحذير الصين للدول التي تحضر بعواقب لم تسمها، فهو مهم لأنه يشير الى قدرة الصين المتعاظمة على فرض نفوذها حول العالم باستخدام قوتها الاقتصادية.

تقول لجنة نوبل إن 45 من السفارات الـ 65 المعتمدة في النرويج قبلت الدعوة وسترسل ممثلين عنها لحضور حفل تسليم الجائزة. الا ان 18 بلدا – بما فيها الصين – قررت مقاطعة الحفل. وهذه الدول هي روسيا وكازاخستان والجزائر وتونس والمملكة العربية السعودية وباكستان وسري لانكا والعراق وايران وفيتنام وافغانستان وفنزويلا ومصر والسودان وكوبا والمغرب. وكانت صربيا قد اعلنت بأنها ستقاطع الحفل الا انها عادت وقالت إنها سترسل ممثل عنها.

خليجية
خليجية

خليجية
شكرا ع الخبر

خليجية

خليجية

خليجية
مشكوره ع خبرر

خليجية خليجية

خليجية
أسعدني حضوركم النبيل،،
دمتم بخير،،

خليجية
شكـرا عالخبر …

خليجية
شكرا ع الخبر

خليجية

خليجية
مشروعي الصغير
7
7
7

للطلب : 7604343 /050

خليجية
شاكــرة تواجدكم بين عناوين الاخبار،،
كونوا بخيـر،،

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.