الرسائل والهاتف والإنترنت آليات جديدة لتحديث بيانات المتقاعدين 2024.

الرسائل والهاتف والإنترنت آليات جديدة لتحديث بيانات المتقاعدين

الامارات اليوم

القانون يشترط أن يبلّغ المتقاعد «المعاشات» بأي تغييرات تطرأ على بياناته. أرشيفية
أفاد رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، محمد سيف الهاملي، بأن «الهيئة بصدد إجراء تطوير في منظومة تحديث بيانات المتقاعدين المواطنين، المستفيدين من نظام المعاش التقاعدي على مستوى الدولة، يوفر عليهم عناء الحضور إلى مقارّ الهيئة المختلفة، من خلال نظام الإبلاغ عبر الرسائل النصية القصيرة (إس إم إس)، أو البوابة الإلكترونية، والفاكس والهاتف. وقال الهاملي لـ«الإمارات اليوم»، إن «الهيئة ستنتهي في غضون الأشهر الأربعة المقبلة من مشروع اتحادي لحصر وتحديث بيانات المتقاعدين، حسب فئاتهم العمرية، بهدف استبيان المتغيرات التي طرأت على حالتهم الاجتماعية، فيما بدأ تقسيم الفئات العمرية إلى من هم فوق سنّ الـ95 عاماً، ثم الـ85 عاماً، والـ75 عاماً، ويتوقع الانتهاء من الحصر وتحديث البيانات بحلول سبتمبر المقبل».
وأضاف أن «القانون يشترط أن يبلّغ المتقاعد الهيئة بأي تغييرات تطرأ على بياناته، ومن لا يستطيع الحضور إلى مقارّ الهيئة، فعليه أن يبلغنا بالأسباب التي تحول دون حضوره، لنرسل له موظفين من قبلنا لتحديث بياناته، في خطوة هدفها تسهيل الأمر عليهم».
إقرارات سنوية
وتوقع الهاملي انتهاء إشكالية تحديث بيانات المتقاعدين مطلع العام المقبل، لاسيما في ظل الآليات الجديدة التي اعتمدتها الهيئة للتواصل معهم، لافتاً إلى أن الهيئة تتيح حالياً استقبال الإقرارات السنوية عبر 16 مركزاً، إضافة إلى مقارها في أبوظبي ودبي، وستة مكاتب تابعة لجمعية المتقاعدين العسكريين في أبوظبي والعين ودبي والشارقة والفجيرة ورأس الخيمة، و10 مراكز تسهيل».

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وتابع: «يمكن للمتقاعدين أو مستحقي معاشات التقاعد التواصل هاتفياً مع الهيئة من خلال الرقم المجاني 80010 لتحديث بياناتهم خلال ساعات الدوام الرسمي»، مشيراً إلى أن «قاعدة البيانات التي تحدثها الهيئة تعد ضرورة من ضرورات الدراسات الاكتوارية التي تجرى كل ثلاثة أعوام».
ويذكر أن هناك ما يناهز 16 ألف مستفيد من نظام معاش التقاعد في الإمارات.
وثائق حديثة
وقال الهاملي إن على المتقاعد أن يوفر وثائق حديثة، تتمثل في صورة من بطاقة الهوية، وخلاصة القيد، وصورة شخصية حديثة، في حين يجب أن يوفر المستفيد بعض الوثائق مثل خلاصة القيد وصورة عنها، وشهادة استمرار دراسة، إذا كان يدرس، وشهادة إثبات حالة من الفتيات موثقة من المحكمة، فضلاً عن شهادة وفاة صاحب المعاش الأصلي، وحصر إرث ووكالة إن وجدت، ورقم حساب الوكيل وذلك بالنسبة للمستحقين حديثاً».
ويتيح الإقرار السنوي الذي يقدمه المقاعد إلى الهيئة إمكان التعرف إلى المتغيرات التي طرأت على الحالة الاجتماعية للمتقاعد، أو المستحق عنه، من خلال استمارة ذات نقاط محددة، على غرار ممارسة المتقاعد أعمالاً أخرى من عدمه، وما إذا كان قد التحق بعمل جديد، إذ يتعين عليه أن يبين الجهة التي التحق بالعمل فيها، والراتب الذي يحصل عليه. وكذلك الحال بالنسبة الى المعلومات المطلوبة عن المستحقين لمعاش المتقاعد، حسب بيانات الهيئة.

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.