الفجيرة تعلن مخطط استكمال احتياجات المناطق 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

صيانة وعمل إضافات لـ120 مسكناً خلال 2024
الفجيرة تعلن مخطط استكمال احتياجات المناطق
*البيان – ابتسام الشاعر
أعلنت مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق عن حزمة مشاريع متنوعة وضعتها المؤسسة في خطتها الاستراتيجية المستقبلية بتوجيهات رئيس مجلس الإدارة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة وقائمة على تطوير المناطق والأحياء في إمارة الفجيرة بما يمكن المناطق التابعة للإمارة من خدمات إضافية يأتي في مقدمتها بناء مجالس للأحياء بالإضافة إلى طرح أفكار حول إنشاء مراكز للفتيات وملاعب وإعادة تأهيل الحدائق العامة في تلك المناطق بما يخدم أهداف المؤسسة في تحقيق الرخاء الاجتماعي والاستقرار الأسري والريادة في مفهوم التكافل الاجتماعي وذلك بالإضافة إلى الدور الريادي الذي تقوم به المؤسسة في أعمال الصيانة العاجلة للمساكن القديمة.

واكد المهندس خميس أحمد النون مدير عام المؤسسة انه بعد النجاح الذي حققته المؤسسة في المشاريع الإسكانية – لما لها من أهمية بالغة للفئات المحتاجة من أفراد المجتمع تسهم في التخفيف من معاناة كثير من الأسر تحت وطأة الشعبيات القديمة – فإن المؤسسة تدرس القيام بمشاريع مجتمعية من شأنها أن تحقق تكاملاً في الخدمات المجتمعية في المناطق والأحياء التابعة لإمارة الفجيرة بحيث يكون للمؤسسة الدور البارز والمشهود في إقامة مثل هذه المشاريع ذات الأهمية البالغة للمجتمع.وتتمثل هذه المشاريع بعد الدراسة الميدانية التي قامت بها المؤسسة في إنشاء 67 من المجالس الأحيائية التي ستجسد روح التلاحم والتعاون بين أفراد المجتمع وتعزيز التآزر والتقارب بين السكان في تلك المناطق.

كما تسعى المؤسسة إلى طرح مشاريع جديدة لإحياء المناطق مثل إنشاء مراكز للفتيات في المناطق القريبة من بعضها من أجل شغل أوقات الفراغ ودعم رعاية إبداعات الفتيات والأطفال وتوجيه أفكارهم إلى الأمور النافعة إضافة إلى التعارف والتآلف فيما بينهم، وتأهيل الحدائق العامة في كافة مناطق الفجيرة بهدف تعزيز مناشط الأسر وراحتهم في أماكن ترفيهية مؤهلة بخدمات متكاملة تأتي بالتعاون والتنسيق المشترك مع الجهات ذات الاختصاص بالإمارة.بالإضافة إلى طرح فكرة الملاعب العشبية في تلك المناطق من أجل شغل أوقات الشباب والمحافظة عليهم من اللجوء للألعاب الخطرة وغير المفيدة.

صيانة المساكن
وفي سياق آخر انتهت مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 من إجراء أعمال الصيانة والإضافات لـ30 بيتا قديما تعود لمواطنين في مدن الفجيرة وضواحيها ويجري العمل على إنجاز صيانة وإضافات لـ120 مسكنا حتى نهاية العام الجاري وذلك بحسب المهندس خميس النون مدير عام المؤسسة.

وقال المهندس النون وفقاً لخطة المؤسسة خلال الشهور المتبقية من العام الجاري فإنه من المقرر أن نقوم بصيانة بيوت شعبية وعمل إضافات لـ120 بيتاً شعبياً من البيوت المستحقة والتي وقع عليها الاختيار لعمل الصيانة والإضافات المطلوبة خلال العام الجاري 2024.

كما سيتم تلبية 176 طلبا آخر للمواطنين المقدمين لدى المؤسسة تتعلق بتقديم مساعدات عينية مثل الاسمنت والطابوق وغيرها لعمليات بناء وصيانة خاصة ببيوت شعبية قديمة وفق الاستحقاقات التي أقرها مجلس الإدارة.

وأشار إلى استلام المؤسسة خلال النصف الأول من العام الجاري 106 طلبات من مختلف مناطق وضواحي إمارة الفجيرة بغرض الحصول على خدمات صيانة وإضافات في منازل وصفها بالمتهالكة سيتم دراستها من أجل الوقوف على مدى الاحتياجات الضرورية لتلك الطلبات والبت فيها بأسرع وقت.
دعم
وأشاد بالدور الفاعل والشريان المهم الذي تقوم به المؤسسات الحكومية والجمعيات الإنسانية والخيرية في دعم مشاريع المؤسسة وتلبية احتياجات المواطنين العاجلة في إطار يسهم في تسكين أوضاع المساكن القديمة التي تتعرض للانهيارات بما يكفل تحقيق التوازن المعيشي بين أبناء الإمارة في المجالات المدنية والعمرانية.

وقال: ان الدور الذي تقوم به المؤسسة وحسب الميزانية المتوفرة لديها يساعد في إيجاد حلول سريعة وناجحة لأصحاب المساكن المتهالكة، والأسر المكتظة، مشيرا أن هدفهم مساعدة أكبر عدد من المواطنين في ظل الميزانية المتوفرة، وان عملية الصيانة المؤقتة التي تجريها المؤسسة لأصحاب الاحتياج لم ولن تساهم في حل مشكلة الإسكان في إمارة الفجيرة.
إلا أنها وسيلة لتخفيف العبء لفترة خمس سنوات قادمة أو أكثر، لحين البدء بتنفيذ مبادرات الإحلال التي تقدم بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظة الله لشعبه في كافة إمارات الدولة، مؤكدا أن أغلب المساكن في الإمارة عمرها الافتراضي شارف على الانتهاء وهي في حاجة ماسة للإحلال.

إنجاز
وكشف أن المؤسسة تمكنت خلال السنوات الثلاث الماضية من إنجاز عمليات صيانة جزئية لـ207 مساكن، وإضافات لـ85 مسكنا قديما في جميع مناطق الإمارة المختلفة، لافتاً إلى أن جميع أعمال الصيانة التي أنجزت هي صيانة مؤقتة، نسبة لأن هذه المساكن ضاربة في القدم ومتهالكة وآيلة للسقوط، وأوضح أن المؤسسة تلقت خلال نفس الفترة أكثر من 643 طلب صيانة وإضافة على مستوى مدن ومناطق الإمارة.

خدمات أخرى
أعلن المهندس خميس أحمد النون أن المؤسسة تقوم بتقديم معونات أخرى تتمثل في منح مواد البناء ومساعدة بعض الأسر بالأثاث المنزلي أو الاستئجار لهم في الحالات الصعبة التي يقيم فيها المسكن بأنه غير صالح للسكن. حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة للحصول على مواد بناء خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، 176 طلبا، تم الموافقة على 105 طلبات منها ورفض 62 أخرى.
وتوفير مستلزمات منزلية وأثاث لـ26 اسرة فضلا عن دراسة وضع 23 طلبا جديدا، كما تتكفل بإيجار 6 عوائل قيمت مساكنها القديمة بأنها غير صالحة للسكن.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.