الموسيقا مكمِّل علاجي للأمراض المزمنة 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

الموسيقا مكمِّل علاجي للأمراض المزمنة


أكد أخصائي وخبير ألماني في مجال المخ والأعصاب أن للموسيقا تأثيرا إيجابيا على جسم الإنسان رغم إن كثيرا من الأطباء يقللون من شأن دور الموسيقا وتأثيرها في الجسم .

وقال البروفيسور إيرفين جوزيف شبكمان، أخصائي المخ والأعصاب الذي يحاضر أيضا في أكاديمية الفنون بمدينة مونستر الواقعة في غرب ألمانيا، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ) إن “الموسيقا تستطيع أن تخاطب المخ البشري بطريقة ممتازة رغم اختلاف الأمراض التي يمكن أن تصيب هذا المخ” .

وأشار إلى أن رابطة أطباء إقليم “فستفالن ليبه” تعتزم عقد مؤتمر عن موسيقا الجاز، موضحا أن ذلك لا يعني أن العلاج يقتصر بالضرورة على موسيقا الجاز، فالأمر لا يتعلق بنوع محدد من الموسيقا، كما أنه ليس هناك نوع معين من الموسيقا لمرض بعينه .

وأوضح أن ما يحدث الأثر الإيجابي للموسيقا في الجسم هو هذه الصفات الأساسية التي تحملها أي موسيقا، مثل الإيقاع والتناغم .

ورأى شبكمان أنه من البديهي أن يكون للموسيقا ذات الإيقاع السريع أثرا حركيا، فيما تصلح الموسيقا ذات الإيقاع البطيء للاسترخاء والتغلب على التوتر .

وقال خبير المخ والأعصاب الألماني إن للموسيقا قدرة على رفع أو خفض نشاط المخ بالشكل، الذي يجعلها تصلح كمكمل علاجي مع العقاقير الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم . لكنه أكد في الوقت نفسه أنها لا تصلح أن تكون بديلا لهذه العقاقير .

كما أشار شبكمان إلى أن الموسيقا لا تصلح أن تكون علاجا لكل الأمراض “فمثلا سيكون من العسير التداوي بالموسيقا في حالات الكسور، غير أنها تصلح لتنشيط الجهاز المناعي في حالة الأمراض البكتيرية”.

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.