انفجار "مستودع مسافي" يكشف مخالفات تجار اسطوانات الغاز 2024.

انفجار "مستودع مسافي" يكشف مخالفات تجار اسطوانات الغاز..

الخليج

طرح حادث انفجار اسطوانات الغاز في مستودع يقع داخل مزرعة في منطقة مسافي، جنوبي رأس الخيمة، قبل نحو أسبوع، الذي أسفر عن مصرع عامل آسيوي وإصابة آخر بإصابات متوسطة، تساؤلات عدة عن إهمال واستهتار بعض أصحاب المنشآت العاملة في مجال تعبئة وبيع وتوزيع اسطوانات الغاز، وخطورة تجاوزاتهم على سلامة العاملين لديهم وعلى السلامة العامة .

كشف الحادث النقاب عن خطورة عدم التزام بعض أصحاب المحال التجارية العاملة في هذا النشاط بطبيعة الرخصة الممنوحة لهم، إذ أن المحل الذي يتبع له المستودع الذي وقع فيه الانفجار حاصل على رخصة لمزاولة نشاط توزيع اسطوانات الغاز، بينما كان يعبئ الاسطوانات داخل المزرعة، بعيداً عن أعين الجهات الرقابية المختصة .
محمد عبد الله المحرزي، مسؤول منطقة مسافي، حمّل جهات مشتركة مسؤولية الحادث، في مقدمتها صاحب الأرض، الذي أجرها لصاحب الرخصة، والجهات الرقابية المعنية، التي أصدرت الرخصة، دون متابعة مدى التزام صاحبها بمزاولة النشاط المخول بممارسته . وأضاف أن اسطوانات الغاز تعد قنابل موقوتة، يتوجب التعامل الحذر والجيد معها، والالتزام بالاشتراطات كافة، التي من شأنها تأمين سلامة المتعاملين فيها والمحيطين بأماكن تواجدها، داعياً إلى فرض رقابة صارمة من قبل الجهات المختصة على المنشآت، التي يكون في طبيعة عملها نوع من الخطورة، تفادياً لتكرار وقوع مثل هذه الحوادث المؤسفة، التي يروح ضحيتها الأبرياء .

عبد الله سالم، من أهالي مسافي، أشار إلى خطورة استخدام عمال غير مؤهلين في ممارسة الأنشطة، التي يكون فيها هامش من الخطورة، ومن بينها تعبئة اسطوانات الغاز التي تسير وفقاً لقواعد محددة، لافتاً إلى أن اتخاذ اجراءات عقابية مشددة بحق المتجاوزين والمستهترين بأرواح الأهالي، من خلال عدم تقيدهم بالاشتراطات المفروضة عليهم، من شأنه أن يشكل رادعاً قوياً لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه التجاوزات .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

العقيد محمد عبد الله الزعابي، مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة، أوضح أن التعامل مع اسطوانات الغاز يتطلب اتباع إجراءات معينة تفرضها الإدارة على المتعاملين في هذا المجال، سواء من حيث تعبئة الاسطوانات بالغاز، أو من حيث بيعها وتوزيعها على المستهلكين، لما فيها من خطورة، قد توقع خسائر على الصعيدين البشري والمادي .

وأكد أن الأقسام المختصة في الإدارة تفتش، عند رغبة صاحب الرخصة تجديدها، على الاشتراطات الواجب توافرها في المنشأة، للوقوف على مدى الالتزام بتوفير الاشتراطات والمواصفات الفنية المطلوبة، لكن في حال ممارسة البعض نشاطاً مخالفاً للترخيص الحاصل عليه يعد تلاعباً من قبله، ويعكس نوعاً من اللامبالاة بالنتائج الوخيمة التي قد تنتج عن ذلك، كما حدث في انفجار اسطوانات الغاز في مزرعة مسافي، مضيفاً أن سيارات نقل الغاز تخضع لعدد من الاشتراطات، التي يجب أن تتوافر فيها، حرصاً على تحقيق مبادئ السلامة العامة، والمحافظة على أرواح وممتلكات الأهالي والعاملين في هذا المجال .
وشدد على أهمية تقيد كل من محال تعبئة اسطوانات الغاز ومحال بيعها وتوزيعها بنوعية النشاط المسموح مزاولته في رخصتها، بحيث تتولى الأولى التعبئة والثانية البيع والتوزيع، دون أن تتعدى أي منهما على الأخرى، حفاظاً على السلامة والممتلكات العامة، وتجنباً للتعرض إلى المساءلة القانونية.

خليجية

خليجية

خليجية
حسبي الله عليهم

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

خليجية
حسبي الله عليهم

خليجية
اظن صاحب المستودع ماعنده تصريح
ويملك نص مسافي

وطبعا الواسطه لاعبه دورها

خليجية
شو ذنبهم اهالي مسافي صاحب الارض يملك نص مسافي من بعد ماكان له ولا شي إبداء بمسافي بس نفس ماقالت اختي الوااااااااااسطه تلعب دووور. مايهمه شي غير المكسب باي طريقه. الله المستعااان
خبروني عن الهزه الي ياتهم بسبت الانفجاااار الكل زااغ على بالهم ايراان والي قال رمي من مركز المناامه اختبصت الدنياااا هاك اليوم يقولو عندهم *

خليجية خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.