بلدية دبي تدشن مشروع تطوير صحة البيئة بالإمارة 2024.

للرقابة التأثيرات السلبية
بلدية دبي تدشن مشروع تطوير صحة البيئة بالإمارة

وام

دشنت بلدية دبي اليوم الأثنين مشروع تطوير صحة البيئة لإمارة دبي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة مشروع تطوير صحة البيئة لإمارة دبي برئاسة مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة سالم محمد مسمار.

وحضر الاجتماع مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة صلاح أميري، وممثلين عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي وهيئة الصحة وإحدى الشركات الاستشارية الموكل إليها تنفيذ دراسة المشروع.

السيطرة والرقابة
وقال المهندس سالم بن مسمار أن تدشين مشروع صحة البيئة للإمارة وهو من المبادرات التي ستقوم بها بلدية دبي بناء على تكليف من المجلس التنفيذي بدبي، والذي يتضمن التقييم والسيطرة والرقابة على جميع العناصر البيئية التي يمكن أن تؤثر سلبياً على الصحة العامة.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشرع هي 6 أشهر ستقوم خلالها الشركة الموكلة للمشروع بتحليل الوضع الصحي في الإمارة من خلال ثمانية محاور هي الهواء الخارجي والهواء الداخلي وسلامة الغذاء وسلامة مياه الشرب والمساكن وإدارة النفايات والصرف الصحي والصحة المهنية.

حماية الصحة
وقال إن "حماية الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة في الإمارة تقع على رأس قائمة أولويات حكومة دبي وجاء ذلك جليا من خلال خطة دبي الإستراتيجية من 2024 إلى2020 وبالتالي لا يمكن أن تتحقق حماية الصحة العامة إلا من خلال الرقابة على جميع عناصر البيئة التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة ورفاهية الإنسان وهو ما هو متعارف عليه علمياً بصحة البيئة".

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأوضح أن هناك حاجه ماسة لدراسة متسفيضة وتحليل معمق لحالة جميع محاور صحة البيئة للوقوف على مستويات وحالة هذه المحاور التي لها تأثير على الصحة العامة وهي تلك المحاور الثمانية التي أوضحتها في البداية، منوهاً أن المشرع سيكون على مرحلتين الأولى وتشمل عمليات التحليل وإقتراح الخيارات والمرحلة الثانية وتشمل أعداد الخطة الإستراتيجية.

أهداف
وأشار إلى أن أهداف المرحلة الأولى تشمل التعرف على حالة صحة البيئة من خلال تحليل الوضع لمحاور صحة البيئة من حيث مؤشرات المخاطر البيئية على الصحة العامة إضافة إلى الجوانب التشريعية وأدوار الجهات المختلفة والبرامج الرقابية ومدى توفر الموارد البشرية والتقنية اللازمة وإقتراح توصيات معالجة نقاط الضعف والتحديات التي أظهرها تحليل الأوضاع.

وقال ابن مسمار أن الاجتماع القادم سيتم عقده بعد العيد لبدء دراسة الخطوات التنفيذية لعمليات مسح وتحليل العناصر التي تم الاتفاق عليها.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.