بلدية رأس الخيمة تسمح بتعالي الجيران في البناء 2024.

البلدية لا تستقبل الشكاوي ..وعلى المتضرر اقامة ساتر يحفظ خصوصيته
بلدية رأس الخيمة تسمح بتعالي الجيران في البناء

* الخليج – حصة سيف:

امتعنت بلدية رأس الخيمة عن استقبال الشكاوى المتعلقة بالجيران ضد جيرانهم بسبب المساكن ذات الطابقين التي تكشف منازلهم الأرضية أو ذات الطابق الأرضي، وإقرارها بأن الشاكي أو المتضرر عليه أن يزيل الضرر بإقامة الحواجز أو الساتر الذي يقيه من انتهاك خصوصيته .

وأكدت البلدية أنها لا تستطيع أن تحدد عدد الطوابق في المنازل السكنية الخاصة بالمواطنين فالجميع له مطلق الصلاحية في بناء مسكنه حسب المواصفات التي يريدها، وليس من صلاحياتها التدخل ومنعه من البناء أو تحديد مواصفات مسكنه، حتى إذا كان بمجرد توجهيه في تحديد مواقع نوافذه، فيما على الجيران والأهالي التفهم ومرعاة حق الجيرة ومحاولة الوصول إلى حلول ودية .

راشد سيف النقبي، 68 عاماً، منزلي جديد ومتكون من طابق أرضي في منطقة وادي اصفني التابع لرأس الخيمة ، وبنى جاري فيلا بطابقين بجانب منزلي ما أدى لكشف خصوصيات منزلي من قبله، وتقييد حركتنا بالمنزل، وطالبت مراراً بحل الموضوع ودياً وتوجيه صاحب الفيلا بعمل ساتر أو حل المشكلة التي أثرت على مجريات حياة أسرتي .

وأضاف النقبي لم لا تعمل البلدية على حل تلك الاشكالية قبل حدوثها، إذ لابد أن تلزم صاحب الطوابق بموافقة جيرانه، وعدم التسبب باضرارهم خاصة ان تلك المشكلات تؤثر في الحياة الاجتماعية وخاصة في المناطق البعيدة عن المدينة .

ويقول موظف في بلدية رأس الخيمة: كثير من الشكاوي التي تردنا تتضمن وجود مشكلة حول بناء الجيران لمساكن بطوابق عدة أمام أو بجانب منازل جيرانهم الأرضية، كما أن الكثير منها منبعها مشاكل اجتماعية تحدث بين الجيران، فيصبح الأمر كشكوى كيدية ويلجأون للبلدية لحل تلك الإشكالية، بينما الأخيرة لا دعوى لها ولا مجال في التدخل .

ويوضح، مثلاً وصلتنا شكوى على ذات الموضوع وكان الشاكي غاضباً من جاره الذي بنى طابقين بجانب منزله، ورغم أن الفيلا كانت جاهزة ولا مجال للتغيير فيها، اكتشفنا فيما بعد بأن الشاكي حدثت بينه وبين جاره مشكلة بعد أن تم رفض طلب أحد أبنائه بالزواج من ابنة الجار، فأراد أن ينتقم بالشكوى منه بالبلدية، وحاولت الأخيرة تفهم الوضع، ومراضاة الطرفين، بإقرار أنّ كل متضرر عليه أن يكلف نفسه إزالة الضرر بإقامة الحواجز .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأكد الموظف أن الجميع له مطلق الصلاحية في بناء منزله بالكيفية والمقاييس والمواصفات التي تتناسب مع إمكاناته، ولا نستطيع أن نجبره على تحديد مستوى الطوابق التي يبنيها ولا حتى اتجاه النوافذ . ويضيف: كانت البلدية تحدد اتجاه النوافذ وتمنع الكاشف منها لمنازل الجيران، كما تعمل على تحديد نوعية النوافذ بحيث لا تفتح الا بطريقة معينة يصعب منها الخروج، كما تشترط عليهم بتلوينها بعاكس لا يستطيع الرائي من خلاله النظر الى الخارج مما يعرقل مواصفات السلامة في المنزل .

وقالت إحدى المهندسات في البلدية إنّ كل الشكاوى التي ترد للبلدية التي فحواها الشكوى من الجيران لتعاليهم في البناء لا أساس لها من المنطق، ونحاول أن نفهمهم ونراضي بين الأطراف، ونوضح لهم أن كل متضرر عليه أن يزيل الضرر بإقامة الحواجز أو الساتر الذي يحميه من تعدي الآخرين لخصوصياته .

وأكد منذر المذكي المدير العام لبلدية رأس الخيمة أن مشكلة عدم تطابق منازل الجيران بارتفاعاتها تختلف من مكان لآخر كما أن الشكاوى التي كانت ترد للبلدية عن كشف الجيران لخصوصيات جيرانهم بارتفاع مساكنهم عنهم، لم نجد لها أي مسوغ، فكما هو معمول في كل بلديات الدولة لا تستقبل مثل تلك الشكاوى، ويعمل المتضرر على حل الإشكالية بعمل ساتر لمنزله على حسابه الشخصي، ويوجد عدة أنواع من الحواجز يمكن أن يعملها المتضرر سواء كانت عبارة عن أشجار أو حاجز حديدي أو غير ذلك حسب امكانيات المتضرر، أو بالتفاهم بين الطرفين وتقاسم تكلفة الحاجز .

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.