تظاهرات تطالب برحيل المالكي وتواصل غلق الطريق الدولي 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

رئيس الوزراء يدعو إلى الحوار والابتعاد عن «قطع الطرق والجعجعة»
تظاهرات تطالب برحيل المالكي وتواصل غلق الطريق الدولي

خرجت، أمس، تظاهرات حاشدة، في محافظات عراقية عدة، أكبرها في مدينة الرمادي غرب بغداد، طالبت برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي، وواصل المتظاهرون في الوقت نفسه، لليوم السادس، قطع الطريق الدولي الذي يصل العاصمة بغداد بالاردن وسورية، فيما اعتبر المالكي قطع الطريق «أمرا غير مقبول»، داعيا للحوار، بينما اتخذت القوات الامنية اجراءات مشددة على حواجز التفتيش المؤدية الى الرمادي، غرب بغداد.

وشهدت محافظات عدة ذات أغلبية سنية، مثل نينوى وصلاح الدين، تظاهرات مماثلة، لكن اكبرها تركز في مدينة الرمادي، اكبر مدن محافظة الانبار الواقعة غرب بغداد.

وطالب المتظاهرون في الرمادي بإطلاق سراح المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم على أسس طائفية، ودعوا الى رحيل المالكي.

وأصدر القيمون على التظاهرة والذين اطلقوا على انفسهم «اللجان التنسيقية للثورة»، بياناً أكدوا فيه ان «أبناء الشعب العراقي وحدة واحدة، وقضيته واحدة، ضد الاقصاء والتهميش، ولا يحتاجون لمؤتمرات مصالحة يشرف عليها رئيس وزراء طائفي».

وانتشرت قوات الشرطة المحلية قرب المتظاهرين، لكن عمليات التفتيش والحماية تكفلت بها مجموعة اطلقوا على انفسهم «ثوار شباب الانبار». ولم تتدخل وحدات الجيش، لكنها منعت وسائل الاعلام لساعات من الوصول الى مكان التظاهرة.

من جانبه، قال مسؤول أمني رفيع المستوى «اتخذنا اجراءات امنية مشددة لحماية المتظاهرين».

وأضاف «لدينا معلومات مؤكدة ان هناك مندسين يحاولون اثارة فتنة بين المتظاهرين والقوات الامنية»، مشيرا الى ان «تنظيم القاعدة يحاول استغلال هذه الظروف، من اجل ادخال اسلحة ومندسين الى داخل هذه التظاهرة، للنيل من الوحدة الوطنية».

في تلك الاثناء دعا المالكي، أمس، المحتجين في محافظة الانبار الى الحوار والابتعاد عن «قطع الطرق والجعجعة بالحرب وتقسيم العراق»، للتعبير عن مطالبهم. وقال في كلمة بمناسبة الذكرى الاولى لمغادرة آخر جندي اميركي العراق، واطلق عليها يوم السيادة، «نتحدث اليوم في ظل اجواء غير ايجابية، وتحديات لاتزال تتنفس الماضي بألمه وجراحاته».

وأضاف في اشارة الى المحتجين الذين قطعوا الطريق الدولي بين بغداد وعمان وسورية منذ أيام، أن «الامم المتطلعة نحو السلام، لابد ان تعتمد على صيغ حضارية في التعبير، وليس من المقبول ان نعبر عنه بقطع الطرق واثارة الفتن والطائفية والاقتتال والجعجعة بالحرب وتقسيم العراق، هذا لا يضمن مجداً».

وبدأت الاحتجاجات اثر اعتقال قوة خاصة ‬150 عنصراً من حمايات وزير المالية رافع العيساوي، القيادي في «القائمة العراقية»، قبل ان تفرج عنهم وتبقي على تسعة فقط. وعلى اثر الحادث اتهمت «القائمة العراقية» المالكي باستهداف السنّة، فيما وصف العيساوي القوة الحكومية التي دهمت مقر الوزارة «بقوة ميليشياوية». من جهة اخرى، دعا المالكي في كلمته، أمس، الى الحوار.

وقال علينا أن «نتحاور ونتفق على طاولة الاخوة والمحبة في انهاء مشكلاتنا وخلافاتنا، وان يستمع بضعنا الى بعضنا الآخر، والدول الحية بنيت على اسس القانون، حينما روض الناس انفسهم على احترام القانون».

وشدد على انه «لا احد يستطيع ان يجني منها (الحرب) شيئا، أليس نحن على مقربة من تلك الايام السوداء التي كان يقتل فيها الانسان على الاسم والهوية؟».

وأضاف متسائلاً «ليقل لي احد انه استطاع ان يحقق لمذهبه، لطائفته، شيئا بل الجميع خسر والجميع ضحى بالبلد».

واشار الى ان من «استفاد هم فقط اعداء العراق وأمراء الحرب وتجار السلاح، وضعفاء النفوس (الذين) باعوا الإنسان والوطن واشتروا الهزيمة، التي صنعت على يد العراقيين في يوم السيادة». وحيا ما أسماه «الموقف الشجاع»، الذي وقفه العراقيون «بوجه دعاة الفتنة حتى لا تعود، لانها ان عادت ستحرق الاخضر واليابس». وكان أمير عشائر الدليم الشيخ علي حاتم السليمان هدد برفع السلاح بوجه الحكومة، اذا لم تنفذ مطالب المحتجين.

خليجية شكـرا صمت – المشاعر ع التوقيع

[flash=http://im19.gulfup.com/mUnM1.swf]WIDTH=500 HEIGHT=200[/flash]
يارب ان كتبت لي فرحه ف اقسمها بيني وبين من من اراد بي خيرا

خليجية
الله يستر الدنيا منعفسه

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
اول الغيث قطره هالامعه الايراني المعفن لازم يطلع من العراق منذل وراسه بالتراب

خليجية
لا حول و لا قوة إلا بالله ..

خليجية

ابتساماتكَ في وجهِ الصِّعاب ( قُبلة ) على جَبين الحَياه !

خليجية
بارك الله بالرجال الشجعان من اهالي الانبار الابطال

خليجية
هذا الي وافق ووقع على اعدام صدام حسين الله يرحمه

خليجية فـ̝̌ﺑ̝̌ترﺂ̲ﭿﯾﺂ̷̷ﺂ̷̷ لادۑخليجية

خليجية
الله ينصر اهل العراق وتتحررمن الاحتلال المجوسي

خليجية الامارات ارضي وارض اجدادي

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.