توسعة بحيرة ممدوح وشبكة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة 2024.

أكدوا أن المشروعين يهدفان إلى الاستفادة من مياه الأمطار وتدوير مياه الصرف

أهالي رأس الخيمة: توسعة بحيرة ممدوح وشبكة الجزيرة الحمراء يخدم توسعات البنية التحتية في الإمارة

خليجية

صبحي بحيري (رأس الخيمة) –

جاءت قرارات لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، الخاصة بترسية أعمال مشروع توسعة بحيرة سد ممدوح في رأس الخيمة، وبدء العمل بها في أقرب فرصة، على أن يتم الإنجاز خلال 150 يوماً، شاملة الفترة التحضيرية، إلى جانب ترسية أعمال مشروع تقديم خدمات استشارية هندسية لمشروع بناء شبكة تجميع لمياه الصرف الصحي، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي للنباتات في منطقة الجزيرة الحمراء بإمارة رأس الخيمة، استكمالاً لعدد من مشروعات البنية التحتية التي استفادت منها الإمارة خلال الأشهر الماضية.
فالمشروعان يهدفان في المقام الأول إلى الاستفادة من مياه الأمطار، وتدوير مياه الصرف الصحي في المنطقتين، بما يحقق أقصى استفادة ممكنة للمواطنين، فمنطقة الجزيرة الحمراء في حاجة إلى مثل هذه المحطة، كون شبكة الصرف الصحي بالمنطقة قديمة ومتهالكة، كما أن منطقة وادي ممدوح جنوب الإمارة شهدت خلال الأيام الماضية أمطاراً غزيرة خلال الأيام، فاضت معها أودية وجرت شعاب.
وقال محمد الزعابي، من منطقة الجزيرة، إن إنشاء شبكة تجميع لمياه الصرف الصحي، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي للنباتات في منطقة الجزيرة الحمراء، مشروع كان يحلم به كل أبناء المنطقة، حيث إن من شأن هذا الاستفادة من مياه الأمطار، ومياه الصرف الصحي، بصورة اقتصادية، وتوفير مياه يمكن استخدامها في ري المساحات الخضراء، وزرع أكبر عدد ممكن من أشجار الزينة والحدائق، إلى جانب زراعة النخيل.
وأضاف أن منطقة الجزيرة التي يقطنها آلاف المواطنين عانت خلال السنوات الماضية من ندرة مياه الري، وبالتالي المساحات الخضراء، إلى جانب أن مشكلة الصرف الصحي هي الأخرى كانت تمثل هماً لدى الأهالي، وجاء قرار إنشاء المحطة في وقته، حيث يتواكب ذلك مع تشييد 100 مسكن جديد، إلى جانب إحلال عشرات المساكن الأخرى.
وقال مفتاح الخاطري إن قرارات اللجنة الخاصة بتوسعة بحيرة سد ممدوح، وإنشاء شبكة تجميع مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار، هي قرارات يستفيد منها كل أبناء الإمارة، حيث تدرك القيادة أهمية المياه كعنصر رئيسي للتنمية.
الاستبشار خيراً
وأضاف أن ما حصدته رأس الخيمة خلال الأشهر الماضية بفضل تحركات لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله أكبر من أن تحصى. وتابع: استبشرنا خيراً بزيارة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في فبراير الماضي، بعد أن استمع سموه لمطالب المواطنين في مختلف الإمارات.
وقال: هذا ليس غريباً على قيادتنا. ففي الأسبوع الماضي كان القرار برصف وتعبيد 300 كيلومتر في 51 منطقة برأس الخيمة، واليوم جاء قرار توسعة بحيرة سد ممدوح، وشبكة تجميع مياه الأمطار والصرف الصحي، بمنطقة الجزيرة الحمراء.
وأوضح سلطان محمد الزعابي أن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله خلال الأشهر الماضية أثبتت أن القيادة الرشيدة لا تألو جهداً في سبيل راحة المواطنين. وأضاف أن ما شهدته رأس الخيمة خلال الأشهر الماضية من مشروعات أكدت أن صاحب السمو رئيس الدولة وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات يقفون على تفاصيل الحياة اليومية للمواطنين في كل إمارات الدولة.
حلم لأبناء المنطقة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأضاف أن المحطة الجديدة التي تم إقرارها أمس كانت حلماً لأبناء الجزيرة الحمراء، واليوم ستتغير الصورة تماماً، حيث لن نواجه في المستقبل مشكلات الصرف أو مياه الأمطار، إلى جانب أننا سنرى في المستقبل القريب مساحات خضراء وحدائق تغير وجه المكان الذي يعتبر واجهة الإمارة للقادمين من الإمارات الأخرى.
وأشار عارف الزعابي إلى أن بناء شبكة تجميع لمياه الصرف الصحي، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي للنباتات في منطقة الجزيرة الحمراء، تأتي استكمالاً لعدد من مشروعات البنية الأساسية التي استفادت منها الإمارة خلال الأشهر الماضية.
وأضاف أن قيادتنا أثبتت، من خلال إقرار لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، أنها تشعر بنبض الشارع، فما من مرة طرحنا فيها قضية تواجهنا للنقاش إلا ووجدنا في اليوم التالي قراراً من القيادة أو تحركاً من اللجنة التي زارت العديد من المناطق في الفترة الماضية.
وقال إن اللجنة عندما تزور المناطق تستمع إلى المواطنين بشكل جيد، وبالتالي يكون قرارها معبراً عن المشكلة ثم يصدر القرار في الوقت المناسب.
وقال محمد آل علي إن ترسية أعمال مشروع توسعة بحيرة سد ممدوح في رأس الخيمة، وبدء العمل بها في أقرب فرصة، تأتي أيضاً استجابة لمطالب من المواطنين في هذه المنطقة، بهدف الاستفادة المثلى من مياه الأمطار التي هطلت بشكل مبشر خلال الأيام الماضية.
وأضاف راشد المزروعي أن بحيرة سد ممدوح يمكنها أن تستقبل مزيداً من مياه الأمطار خلال الأسابيع المقبلة، حيث كان السد يفيض مع هطول الأمطار الغزيرة، وتذهب المياه سدى، مبيناً “ستتم الآن الاستفادة من مياه الأمطار”.

خليجية خليجية

خليجية
بالتوفيق ان شاء الله

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
عالقوة ان شاء الله وعمار يا راس الخيمة ومن حسن لأحسن ان شاءالله

بس سؤالي ليش سموها بحيرة ممدوح إللي اكتشفها واحد مصري مثلا

إذا حد يعرف حد من شواب البحيره الله يحفظهم خل اييبلنا لعلوم

ممكن تفيدوني لأن مالقيت تفسير بالنت

دمتم

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.