حواجز حماية في “المنطقة الخطرة” من كورنيش القواسم 2024.







حواجز حماية في “المنطقة الخطرة” من كورنيش القواسم




*جريدة الخليج

خليجية

رأس الخيمة – عدنان عكاشة:


بدأت دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة بإنشاء حاجز خرساني فوق إحدى المناطق الخطرة على المركبات في كورنيش القواسم بقلب مدينة رأس الخيمة، الواقعة أسفل جسر رأس الخيمة ومحيطها، بهدف منع سقوط المركبات في مياه الخور، في حوادث تكررت خلال السنوات القليلة الماضية، أسفر بعضها عن ضحايا ووفيات، والحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة.


يقام الحاجز في الموقع، الذي شهد في يناير/كانون الثاني عام 2024م، وفاة شاب قطري وممرض سوري، بعد أن سقطت سيارة الثاني في الخور بصورة مفاجئة، ليبادر الشاب القطري، الذي كان حاضراً في المكان وشاهد سقوط مركبة الممرض، إلى محاولة إنقاذه، لكنه غرق هو الآخر، ليلقى الاثنان حتفهما معاً تحت الماء بصورة مأساوية. ووقع آخر حوادث غرق المركبات في الموقع ذاته في الثامن عشر من إبريل/نيسان الماضي، حين انحرفت سيارة باتجاه مياه خور رأس الخيمة، ليعلق جزء من المركبة فوق منصة قوارب ترسو فوق المياه ويتدلى الجزء الآخر داخل المياه، وهو ما أتاح لسائقها الخروج سالماً.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر



وقال م. أحمد محمد الحمادي، مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة: إن الدائرة بادرت إلى إنشاء الحاجز البحري بعد اطلاعها على تفاصيل الحادث الأخير، الذي تناولته "الخليج" الشهر الماضي، وتمثل في وقوع سيارة في مياه الخور من الموقع، الذي يجري تركيب حاجز الحماية عليه، مخترقة حافة الشاطئ من المنطقة التي بقيت مكشوفة للسيارات والمركبات على مياه البحر.


وأشار إلى أن المشروع، الذي بدأ العمل به قبل نحو 4 أيام، يشمل في وقت لاحق إزالة الحاجز القديم على المنطقة الأخرى من الكورنيش، من موقع قريب من أسفل الجسر إلى منطقة المظلات، وإنشاء حاجز حديث بمواصفات أكثر متانة وجمالية، في حين يحقق المشروع هدفين، الأول حماية الأرواح والممتلكات، والثاني عكس صورة جمالية تنسجم مع المشهد الحضاري للكورنيش بعد تطويره خلال الأعوام الماضية.


ويبلغ الطول الإجمالي لحاجز الحماية البحري، وفقاً لمدير "أشغال رأس الخيمة"، نحو 600 متر، يتوزع على مرحلتين، تمتد الأولى من موقع قريب من أسفل الجسر حتى استراحة الشواب المطلة على مياه الخور، ويصل طول المرحلة الأولى من الحاجز إلى نحو 200 متر، ومن المتوقع إنجازها خلال 3 أسابيع، في حين تتمثل المرحلة الثانية في إحلال الحاجز القديم، الممتد من موقع قريب من أسفل الجسر وصولاً إلى منطقة المظلات ونهاية الممشى في الكورنيش، ويبلغ طول الحاجز في المرحلة الثانية، التي يبدأ العمل بها بعد شهر رمضان، 400 متر تقريباً.

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.