طبية رأس الخيمة- إدارة التثقيف والإعلام الصحي تنظم ندوه وحملة توعوية عن سرطان الثدي بالمركز الثقافي 2024.

طبية رأس الخيمة- إدارة التثقيف والإعلام الصحي تنظم ندوه
وحملة توعوية عن سرطان الثدي بالمركز الثقافي

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ضمن البرامج التوعوية التي تنفذها بمناسبة الحملة الوطنية للاكتشاف المبكر لأورام الثدي نظمت منطقة رأس الخيمة الطبية متمثلة في إدارة التثقيف والإعلام الصحي وبالتعاون مع وزاره الشباب والرياضة وتنمية المجتمع – المركز الثقافي برأس الخيمة اليوم الخميس الموافق : 30/10/ 2024 ندوة صحية تحت شعار " افحصي ألان .. 20 دقيقة "

وأوضحت الأستاذة / مهرة محمد بن صراي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي أن هذه الحملة تهدف إلى نشر الوعي الصحي لدى مجتمع الإمارة فيما يتعلق بأورام الثدي وكيفية الكشف المبكر عنها.

موضحة بأن أن الاكتشاف المبكر لأي ورم في الثدي يمكن أن يسهم في الشفاء التام من هذا المرض ومن ثم تقليل العبء على المصاب ومقدمي الخدمات الصحي على حد سواء. مما يؤكد أهمية وضرورة التثقيف الصحي وإيصال المعلومة بكافة وسائل الاتصال المرئية والمسموعة والمباشرة إلى كل سيدة والتأكد من أنهن قد تلقين التدريب الكامل لإجراء الفحص الذاتي مما يسهم في الوقاية من حدوث المرض.

وأشارت الأستاذة مهرة إلى أن الحملة التوعوية عن سرطان الثدي بدأت منذ العشرين من الشهر الجاري واشتمل على محاضرات توعوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والجمعيات النسائية و المدارس الثانوية والجامعات إضافة إلى توزيع نشرات وملصقات توعوية عن الفحص الذاتي بالإضافة إلى المعارض التوعوية في المحلات التجارية الخاصة بالسيدات ومراكز التجميل وغيرها من مراكز تجمع السيدات حتى تصل المعلومة إلى أكبر عدد ممكن من السيدات.

كما أضافت الدكتورة مني العيان ـ أخصائية جراحة الثدي – مستشفي صقر شعار السنة " افحصي الآن – 20 دقيقة" أن الفحص المبكر يساعد على اكتشاف السرطان في مراحله الأولي مما يؤدي نسبة شفاء عالية تصل إلى 98% إذا تم اكتشافه في مراحله الأولي، الفحص المبكر يشمل الفحص الذاتي الشهري السنوي يبدأ من سن العشرين ويساعد على كشف 25% من الحالات والفحص السريري الذي ينصح به للنساء بزيارة المختص كل 3 سنوات مرة إذا كانت في العشرينات والثلاثينات بينما ينصح به سنويا من سن الأربعين ويفضل أن يكون قبل عمل الماموغرام.

يعتبر أيضا سرطان الثدي من أنواع السرطانات التي تتطور ببطء حيث تمتد فترة الاكتشاف المبكر من 2- 7 سنوات بناء على دراسات الأمريكية. وأن السبب الرئيسي لسرطان الثدي غير معروف العامل الوراثي يمثل أقل 10% لسرطان الثدي لكن هناك العديد من العوامل المساعدة لسرطان الثدي إضافة إلى التاريخ العائلي تشمل السمنة ، حبوب منع العمل ، تاريخ تشخيصي لسرطان الثدي.

كما أوضحت بعض المفاهيم الخاطئة عن الموضوع كأن ليس هناك علاقة بين سرطان الثدي ونوعية حمالة الصدر أو مزيل العرق أو عمليات التجميل .

يختلف علاج سرطان الثدي باختلاف المرحلة والسلوك البيولوجي للورم ويشمل العلاج الجراحي، الكيماوي، الإشعاع ، العلاج الهرموني وعلاج بالهارستين.

لا ينطبق شعار الوقاية خير من العلاج على سرطان الثدي كل حيث أن كل امرأة من أصل 8 نساء معرضة للإصابة بسرطان الثدي خلال حياتها، وأن 70% من حالات النساء المصابات ليس لديهم أي عوامل مساعدة لكن أفضل وسيلة هي المواجهة وهو أفضل أسلوب للعلاج لان الهروب قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة ووصول المرأة بمرحلة متأخرة مشيرة إلى أهمية الدعم النفسي الأسري.

وفي كلمة أخيرة للدكتورة منى ذكرت : إن الصحة نعمة من الله فبادري اختيارياً إلى الفحص المبكر وحاولي نشر التثقيف والتوعية فقد تكونين سبب في إنقاذ حياة العديدين وتغيير مجري الحياة.

تحدثت الدكتورة / سهير العوبد استشارية طب الأسرة ومسؤول مركز الأمومة والطفولة عن مرض سرطان الثدي على أنه الأكثر انتشارا من أنواع السرطانات وأن نسبة الوفيات الناتجة عنه تعادل 30 % من أسباب الوفاة بالسرطان، يتم الأكتشاف المبكر للمرض عن طريق الفحص الذاتي في 12-25% من الحالات، والفحص السريرى من 30-60 %، الفحص بجهاز 90%.

لكل على السيدات ابتداء من عمر العشرين القيام بالفحص الذاتي للثدي شهريا وعند الأربعين يجب إجراء الفحص السريري بواسطة الطبيب مره كل عام، كما يجرى بعد الأربعين : الفحص الاشعاعي الماموجرام مره كل عامين
ومن ثم تحدث عن البرنامج الوطني للاكتشاف المبكر لأورام الثدي والذي تم تاسيسه في عام 1969 في أبوظبي

وعدد الوحدات التي تقدم خدمة الفحص السريري : 8 وحدات
البرنامج الوطني للاكتشاف المبكر لاورام الثدي برأس الخيمة تم إطلاق البرنامج برأس الخيمة في اكتوبر 2024 في مركز رأس الخيمة الصحي وتوجد به وحدة الماموجرام ويستقبل الحالات المحولة من المراكز الصحية وتجري الفحوصات الإضافية في مستشفي صقر ومركز صحة المرأة والطفل بابوظبي .

وفحص الماموجرام يحتاج الى 2 الى 3 اسابيع حتى تتم قراءة النتائج.
في عام 2024 تم فحص 697 وفي عام 2024 أجري 503 فحص.

وفي محاضرته عن النشاط البدني وعلاقته بمرض السرطان تحدث الدكتور/ أسامة أسامه كامل اللالا اختصاصي الانشطه الصحيه بوزارة التربية و التعليم مستشار منظمه الصحة العالمية بالشرق الأوسط حيث أوضح أن نسبة الوفيات الناتجه عن الإمراض المتعلقه بانماط الحياه غير الصحيه مثل ضغط الدم و امراض القلب تعتبر أعلى من نسبه الوفيات الناتجه عن السرطان و هذا لا ينفي وجود علاقة وطيدة بين مرض السرطان و أنماط الحياة خصوصاً ساعات النوم و التوتر الذي يرتبط ارتباطاً كبيراً بضعف المناعة وحدوث أمراض السرطان. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون اقل من 6 ساعات يعتبرون أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب و سرطان القولون . كما أن النشاط البدني يقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون بنسبة 40% . ووجه اللالا إلى أهمية إتباع أنماط حياة صحية متسمة بالنشاط البدني.

كما تحدثه السيدة / مهره ال مالك اخصائية نفسية في مستشفي عبيدالله لعلاج كبار السن وأمراض الشيخوخة عن الآثار النفسية لمرضى سرطان الثدي.

– أهمية الأثر النفسي و الاجتماعي لمرضى السرطان و تأهيلهم قبل أعلام المريض و أهله فبعض المرضى يتعرض لصدمة ولا يتقبل فهو يعتبر الاصابه بالسرطان يعني الموت
– و يعتبر الاكتئاب و القلق من أهم الأعراض التي يصاب بها مرضى السرطان و إحساسهم بأنهم عبئ على الآخرين و أحتمال عدم الشفاء مما يضطر بعض المرضى أحيانا إلى محاولة الانتحار عند إحساسهم باليأس و عدم رغبتهم بالحياة
– يعتبر دور الأسرة مهم مع مرضى السرطان في تقبلهم للمرض و مساعدتهم في كافة المراحل و خاصة عند اخذ جرعه الكيماوي يجس المريض بأنه غير متقبل فعلى الأخصائي و الطبيب أعلام المريض بكل المراحل و شرحها لكي لا يستغرب من الأعراض التي تظهر عليه كما تظهر أيضا عند استئصال عضو

– الاضطرابات النفسية المصاحبة للسرطان

1- اضطراب التكيف
2- اضطراب المزاج
3- اضطراب الكأبه
4- اضطراب القلق العام
5- الحزن
6- استعمال الادوية و الادمان
7- اضطراب الشخصية (عضوية المنشأ).
و يضطر المريض لمواجهتها و التعامل معها من خلال
1- الحفاظ على النشاط و الفعالية و الاستقلالية
2- التكيف مع مضاعفات العلاج و إعراضه
3- تقبل الإعراض و الاحتفاظ بالنظرة الايجابية
4- فهم المعلومات الطبية
5- إيجاد دعم
6- التعامل مع القلق و التوتر

و يتم إعطاء المريض و الاسره مجموعة من الإرشادات في كيفية التعامل مع المرض و تقوية الجانب الديني و ممارسة الرياضة و تحسين نوعية الحياة ليتمكن المريض من الشفاء ف أن تقبل المرض يساعد كثيرا في شفائه من المرض.

تم في نهاية الندوة تم عمل الفحص السريري للسيدات المشاركات من خلال عيادات مصاحبة للفعالية وقامت بالفحص كل من الدكتورة/ منى العيان اختصاصي جراحة الثدي بمستشفى صقر والدكتورة/ منى سليمان من مركز الرمس الصحي.

جانب من الصورررررر
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية

خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية

خليجية
خليجية
خليجية

خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية

خليجية

إدارة التثقيف والإعلام الصحي

هدفنا

نشر الثقافة الصحية للمجتمع
نتمنى الصحة للجميع

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.