عاجل خبير يحذر من قابلية الموقع للانفجار بعد 5 سنوات استمرار انبعاث غازات وروائح كريهة قرب منطقة سكنية يؤرق الأهالي برأس الخيمة 2024.

خبير يحذر من قابلية الموقع للانفجار بعد 5 سنوات استمرار انبعاث غازات وروائح كريهة قرب منطقة سكنية يؤرق الأهالي برأس الخيمة

خليجية

رأس الخيمة الخليج – حصة سيف:

تكررت شكاوى سكان في منطقة جلفار برأس الخيمة من انبعاث دخان وروائح كريهة من باطن الأرض بصورة غريبة بالقرب من منازلهم، وتصاعدت مؤخراً الغازات الكريهة بوتيرة أعلى على بعد أمتار قليلة من عدد من المنازل، بالقرب من مكب سابق للنفايات، ردم قبل 5 سنوات تقريباً، ولم تزل المشكلة قائمة، فيما لا تزال الجهات المختصة تبحث حل المشكلة جذرياً .

قال المواطن سعيد علي أحمد، الذي نقلت “الخليج” شكواه في إبريل/نيسان الماضي، إن الموقع قريب من منزل ابنه، الذي كان يعيش تحت سقفه، وبعد مضي أكثر من 8 شهور على الشكوى الأولى، عادت المشكلة بصورة كثيفة، ما تسبب في هجر الأسرة لمنزلها، ولم تتجاوب الجهات المختصة بسرعة، بحسب صاحب الشكوى، فيما خضعت المنطقة لفحص ودراسة إحدى الشركات منذ 3 أسابيع، حيث حفرت باطن الأرض واتضح أن النفايات تمتد بعمق مترين .

عبدالله يوسف رئيس دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، أكد أن الدائرة أرسلت عمالها لردم الحفر التي خلفتها الشركة في المكان، بالرمل النظيف، حيث اشتكى الأهالي من الرائحة الكريهة المنبعثة من المكان ذاته .

د . سيف الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، أكد أن مكان مكب النفايات، حتى لو ردمت النفايات لا يصلح مكاناً للسكن، حيث إن النفايات إذا ضغطت ودفنت يصدر عنها غاز الميثان القابل للاشتعال، والضار إذا استنشقه الإنسان، وتعمل الجهات المعنية عمل فتحات تهوية لجمع الغاز إذا كان بكميات كبيرة .

مبارك الشامسي رئيس بلدية رأس الخيمة قال إن المشكلة في طريقها للحل، إذ اتفقت البلدية مع إحدى الشركات المتخصصة لتجربة كيفية حل المشكلة، وأرسلت الشركة تقريرها لنقل تلك النفايات إلى مكان آخر، واستبدالها بدفان نظيف، لكن البلدية ستعاين الحل وتدرس التقرير من الناحية الصحية والبيئية، مشيراً إلى أن أحد المواطنين اشتكى للبلدية من الشروخ التي ظهرت في مسكنه الجديد، بعد بنائه مباشرة في المنطقة، وبعدها اتخذت البلدية تلك الاجراءات، ولم تصلنا شكاوى من الأهالي من الرائحة الكريهة التي تنبعث من المنطقة .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

عبدالله شاهين رئيس شركة الشاهين للنقليات، أكد أن شركته تعاونت مع شركة صينية متخصصة بنقل النفايات ودرست إمكانية نقل 45 ألف شحنة من النفايات من الموقع إلى مكب النفايات في الفلية، وإعادة ردم المنطقة بدفان نظيف من منطقة شمل، وتوجد في المنطقة نحو 350 قسيمة سكنية موزعة على 270 متراً مكعباً في منطقة جلفار بلوك 12 . وتستطيع الشركة الانتهاء من 5 إلى 15 قسيمة يومياً في حال الانتهاء من الاتفاق مع بلدية رأس الخيمة .

وقال شاهين إن عملية نقل النفايات واستبدالها بدفان نظيف ستكلف تقريباً نحو 31 مليون درهم، وأكد أن الخبير الصيني نبه إلى أن المنطقة قابلة للانفجار بعد خمس سنوات إن ظل الحال على ما هو عليه .

وقال محمد الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني إن الإدارة أرسلت تقريراً مفصلاً مدعماً بالصور منذ شهر إبريل/نيسان الماضي، عن حادثة تصاعد الأدخنة وتصدع الأرض في منطقة مكب النفايات القديم في منطقة جلفار برأس الخيمة، إلى كل من دائرة بلدية رأس الخيمة، وهيئة حماية البيئة والتنمية للوقوف على أسباب الانبعاث والتعاون والتنسيق لحل المشكلة، بعد أن اشتكى الأهالي للإدارة عن انبعاث أدخنة من تحت الدفان، وإلى الآن لم يصل رد إلينا من تلك الجهات حول الموضوع .



التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله سالم الشميلي ; 10 – 12 – 2024 الساعة 01:00 PM
خليجية
اتريا الحمار لين ما اييه الربيع

خليجية
الله يعينهم ان شالله !!

ونتمنى يشوفون لهم حل

خليجية خليجية

خليجية
لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم

الله المستعان

خليجية [BIMG]http://store2.up-00.com/Dec10/1aN91203.jpg[/BIMG]

خليجية
لا إله إلا الله
الله يعيننا ها قريب منا يعني !!

خليجية
ما الذي تتوقعونه ان يسفر عن العمل من غير دراسه ؟؟

وهل قرار سعادة عبدالله يوسف بردم الحفر بالرمل النظيف كان متسرع ؟؟

هل بصفته مديرا يملك باتخاذ القرارات الكيميائيه والفيزيائيه ؟؟

فهل ردم الحفر من اختصاص البلديه ام من اختصاص وباوامر هيئة حماية البيئه ؟؟

كل هذه اسئله يجب ان توجه لاصحاب الشان ؟

في اعتقادي ان الامور الاداريه في ظل اداره سعادة عبدالله يوسف في تطو مستمر وقد اظاف الكثر لدائرة البلديه ولاكن تبقى الامور الميدانيه عائق في هذه الدائره
الله يوفق سعادته لخدمة بلادنا

ننتقد المواقف وليس الاشخاص "

خليجية
مكب نفايات عند المساكن
نحن في القرن الحادي والعشرين يا ساده

خليجية الذهب للذهب يبقى غالي
الذهب لذهب يبقى عالي

وصلاوي تاج ذهب عالراس
وصلاوي اسمه في قلوب الناس

خليجية
العجيب والغريب ان الجهات المختصة بالامارة لم تستعن بالخبرات الموجودة في بلدية دبي
وهم يرحبون بالتعاون في كافة المجالات

خليجية
كيف يردم شئ فيه مضره على سكان المكان أكيد هذا الحل السريع بالردم سيأتى بالضر على المدى البعيد
مواد كيماويه تتواكل باطن الأرض بركان
هذا فى منطقة جلفار
والشئ الثانى
الروائح المنبعثة من الصرف الصحى المتروك ينتشر ويمتد على مسافات بعيدة
والله أن داخل المساكن فى السيح نصبح فى حاله من الروائح الكريهه كل يوم نتصبح ونتمسى بهذا الأمر

ذهبت أستطلع الأمر وشفت المكان فى منطقة لفلية كانه وادى عميق قرب السجن المركزي كيف يعمل هذا الشئ ويترك ينتشر ويلوث الأجواء
وين راحة المواطن ؟
متى ستنظف لبلاد وتفوح منها الروائح النظيفه وتعطر الأجواء
برائحة الجو الطبيعي ؟
الله المستعان
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

خليجية
يالله بالستر
لاحول ولا قوة إلا بالله

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.