للمرة الاولى مستشفى صقر يعيد بصر طفل باستخدام تكنولوجيا الفاكو 2024.

للمرة الاولى.. مستشفى صقر يعيد بصر طفل باستخدام تكنولوجيا الفاكو

البيان – رأس الخيمة – أحمد ابوالفتوح

أعاد قسم جراحة العيون في مستشفى صقر برأس الخيمة البصر مرة أخرى لطفل اسيوي (5 سنوات) باستخدام الموجات فوق الصوتية «تكنولوجيا الفاكو» للمرة الأولى, وزرع عدستين بديلتين داخل العين روعي فيها حساب معدلات النمو للطفل بحيث تتناسب مع الرؤية في مراحل العمر المختلفة، ويقوم القسم باجراء 10 عمليات أسبوعياً.
وأكد الدكتور عبد الله أحمد النعيمي مدير منطقة رأس الخيمة الطبية أن العملية الجراحية التي أجريت للطفل هي ثمرة جهود إدارة المنطقة بضم كوادر طبية مؤهلة لإجراء مثل هذه الجراحات المتقدمة مع إمداد المستشفى بالأجهزة الطبية الحديثة اللازمه لتحقيق هذه النجاحات لافتاً أن المنطقة الطبية تتطلع لتكرار تلك النجاحات في مختلف الأقسام الطبية لكافة مواطني ومقيمي الإمارة.
مما يقلل من انتقال المرضى إلى مستشفيات الإمارات الأخرى بحثاً عن العلاج وحالياً أصبح قسم العيون يستقبل الكثير من الحالات المحولة من المستشفيات الأخرى لإجراء الجراحات المتقدمة مثل جراحات السائل الزجاجي والحجرة الخلفية للعين.
من جانبه أوضح الدكتور يوسف الطير مدير مستشفى صقر بأن الجراحة قد أجريت تحت المخدر الكامل حيث إن الطفل عمره خمس سنوات مما يجعل تعاونه مع الطاقم الطبي من الصعوبة بمكان لافتاً إلى أنه تم استخدام أحدث أجهزة تفتيت وشفط العدسة باستخدام الموجات فوق الصوتية وهي تكنولوجيا حديثة تم اضافتها إلى قسم جراحة العيون مؤخراً ومنذ وصول الجهاز يتم اجراء 10 جراحات للمياه البيضاء والجسم الزجاجي أسبوعيا.
حالة ممتازة
وأكد الطير أن المريض خرج من المستشفى وهو في حالة ممتازة واستعاد القدرة البصرية للعين وأصبح قادراً على محاكاة أقرانه في التحصيل العلمي واللعب مثل أي طفل آخر لافتاً إلى ان مثل هذه العملية الجراحية من الحالات النادرة وغير مسبوقة كونها تختلف عن طريقة جراحة العيون للكبار واستلزم في حالة الطفل استئصال الجزء الأمامي من السائل الزجاجي لتجنب حدوث عودة الأعراض الخاصة بالمياه البيضاء مرة أخرى «مياه بيضاء ثانوية».
زرع عدستين
وقال الدكتور عماد مسلم رئيس قسم جراحة العيون بمستشفى صقر إنه تم زرع عدستين بديلتين جديدتين للطفل روعي فيها حساب معدلات النمو للطفل بحيث تتناسب مع الرؤية في مراحل العمر المختلفة قدر الاستطاعة ولكي لا يحتاج أي تغيير للعدسات أو تركيب نظارات مستقبلاً, لافتاً أن التأخر في إجراء هذه الجراحة للأطفال يؤدي إلى كسل العين وعدم وضوح الرؤية مما يتسبب في أثار سلبيه على المستقبل التعليمي للطفل.
.. ويدشن بوابة خدمة المتعاملين

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

دشنت إدارة مستشفى صقر برأس الخيمة قسم خدمة المتعاملين في البوابة الرئيسة بالاستقبال الذي يضم العديد من الخدمات الإدارية المقدمة، مثل: التقارير الطبية، وبلاغات الولادة، وغيرها من الخدمات المختلفة الخاصة باللجنة الطبية.
وأوضح دكتور يوسف الطير، مدير مستشفى صقر، أن تدشين القسم الجديد يأتي انطلاقاً من تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن تميز الخدمات الحكومية هو واجب وظيفي على جميع الموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية الاتحادية، باعتبارها استراتيجية وجزءاً رئيساً من رؤية الحكومة الاتحادية التي تسعى دائماً لتطوير الخدمات التي تتمحور حول المتعاملين.
وأضاف أن القسم يستقبل يومياً أكثر من 50 معاملة، إذ يهدف المستشفى إلى الحفاظ على استمرارية تميزها وارتقائها بخدمة عملاء باهرة، عن طريق تسهيل إجراءات الدخول إلى المستشفى، وتوفير الوقت والجهد على عملائها، من خلال موظف مؤهل وثابت، للتواصل المباشر مع العملاء، ومتابعة كل المعاملات والمهام على أكمل وجه.
وأكد الطير أن فكرة هذا المشروع تأتي من منطلق اهتمام إدارة المستشفى بتحسين جودة الخدمات المقدمة، وأن خدمة المتعاملين هي محور القيم التي تم بناء الإستراتيجية عليها.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.