مدرسة «تريم عمران» تعاني نقصاً في معلمات «الإنجليزية» 2024.

مدرسة «تريم عمران» تعاني نقصاً في معلمات «الإنجليزية»

الامارات اليوم – راس الخيمة

يعاني طلاب الفصلين الثالث والرابع الأساسيين في مدرسة «تريم عمران» للتعليم الأساسي في رأس الخيمة، من عدم تعيين معلمة لغة إنجليزية، والاعتماد على معلمات من خارج ملاك الوزارة، وهو خيار لا يتوفر دائما، إذ تشكو المعلمات من بعد المسافة عن مناطق سكنهن.
وقالت مواطنات من سكان إمارة رأس الخيمة إن أبناءهن الذين يدرسون في مدرسة تريم عمران للتعليم الأساسي في منطقة الراعفة، في الصفين الثالث والرابع الأساسيين، لم يتلقوا حصصاً دراسية كافية في اللغة الإنجليزية خلال السنوات الماضية، لعدم تعيين معلمة لغة إنجليزية، ورفض معلمات خارج الملاك الاستمرار في التدريس نظراً إلى بُعد المدرسة عن مناطق سكنهن.
وأوضحت الأمهات أن أبناءهن فقدوا مرحلة التأسيس في اللغة الإنجليزية، منذ الفصل الأول الأساسي وحتى وصولهم الفصل الرابع الأساسي، وأن إدارة المدرسة كانت تعوضهم بحصص الأنشطة والرياضة والموسيقى عند غياب معلمة اللغة الإنجليزية.
ومن جهته، قال رئيس قسم الخدمات المساندة في منطقة رأس الخيمة التعليمية، عامر الحسن، إن المنطقة أرسلت، الاحد الماضي، معلمة لغة إنجليزية من خارج الملاك إلى مدرسة «تريم عمران» لتدريس الطلبة في الفصلين الثالث والرابع.
وقالت مديرة المدرسة، حصة حارب، إن معلمات خارج الملاك يرفضن التدريس في المدرسة، بسبب بُعد المسافة عن مناطق سكنهن، مشيرة إلى أن المعلمات ينفقن المكافأة الشهرية في المواصلات للحضور إلى المدرسة، لافتة إلى أن المنطقة اتفقت السبت الماضي، مع معلمة من خارج الملاك لتدريس اللغة الإنجليزية، وعند التواصل معها رفضت الحضور وأبلغت إدارة المدرسة أنها بصدد الذهاب إلى مدرسة قريبة من سكنها.
وتفصيلاً، قالت المواطنة (م.ك) إن ابنها كان يدرس في الصف الثالث الأساسي في مدرسة تريم عمران، وخلال العام الماضي لم يدرس اللغة الإنجليزية، بسبب عدم تعيين معلمة لغة إنجليزية، واعتماد المدرسة على معلمات خارج الملاك، لكن هؤلاء المعلمات لا يمكثن طويلا في المدرسة، ويتركنها بعد فترة قليلة.
وأضافت أن ابنها لم يدرس مادة اللغة الإنجليزية في الفصل الثالث، وحتى الآن لم يتم تعيين معلمة لطلبة الفصل الرابع، لافتة إلى أنها ستنقل ابنها إلى مدرسة أخرى في حال عدم تعيين معلمة رسمياً في المدرسة، لتفادي تدني مستوى ابنها في اللغة الإنجليزية.
وأشارت إلى أن إدارة المدرسة أبلغتها بأن جميع المعلمات خارج الملاك يرفضن الاستمرار في التدريس لبعد المسافة بين المدرسة ومنازلهن، ورغبتهن في العمل بمدارس قريبة من سكنهن.
وذكرت المواطنة (ع.م) أن ابنها لم يدرس اللغة الإنجليزية العام الماضي لرفض معلمات خارج الملاك التدريس والاستمرار في مدرسة تريم عمران على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرة المدرسة في تحفيز المعلمات على الاستمرار في التدريس، وعدم ترك المدرسة لحين تعيين معلمة بشكل رسمي، حفاظاً على مستوى الطلاب.
وأوضحت أن ابنها في مرحلة نمو، وفي حال لم يتم تعيين معلمة لغة إنجليزية خلال العام الدراسي الجاري، فإنها ستنقله إلى مدرسة أخرى تتوافر فيها معلمة لغة إنجليزية، مشيرة إلى أنه لم يتم تعيين معلمة لغة إنجليزية لطلبة الصف الرابع الأساسي، منذ بداية العام الدراسي الجاري، وتعويض الطلبة بحصص أنشطة بدلاً من اللغة الإنجليزية لرفض معلمات خارج الملاك التدريس في المدرسة.
وأكدت المواطنة (س.ز) أن أهم مادة دراسية لطلبة المرحلة الأساسية هي اللغة الإنجليزية، وأن افتقار المدرسة إلى معلمة «الإنجليزية» بشكل مستمر يؤدي إلى تدني نمو الطلبة في «الإنجليزية» وعدم تحصليهم أي حصص لتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأوضحت أن معلمات خارج الملاك لا يملكن الخبرة الكافية في التعامل مع الطلاب في المرحلة الأساسية، كما أنهن يرفض الاستمرار في تدريس الطلبة في المرحلة الأساسية، ما يؤدي إلى عدم تأسيس الطلبة في اللغة الإنجليزية في الصفين الثالث والرابع الأساسيين.
ومن جهتها، قالت مديرة مدرسة تريم عمران، حصة حارب، إن المدرسة في حاجة إلى معلمة لغة إنجليزية لطلبة الفصلين الثالث والرابع، مشيرة إلى أنه يدرس في الفصل الثالث 44 طالباً، موزعين على فصلين، كما يدرس في الفصل الرابع 33 طالباً.
وأوضحت أنه يوجد في المدرسة 230 طالباً يدرسون من الصف الأول وحتى الصف السادس الأساسي، ولا يوجد سوى معلمتين للغة الإنجليزية، وأن المدرسة في حاجة إلى معلمة إضافية لتدريس الطلبة في الفصل الثالث والرابع.
وذكرت أن إدارة المدرسة تعاني رفض معلمات خارج الملاك التدريس في المدرسة بسبب بعدها عن مناطق سكنهن، خصوصاً أن معظم المعلمات اللائي يتم إرسالهن إلى المدرسة لسد الشواغر مؤقتاً يسكن في المناطق الشمالية من الإمارة.
وأكملت أن المدرسة تواصلت مع إدارة المنطقة التعليمية، لتعيين معلمة لغة إنجليزية، وتم إبلاغها بوجود معلمة من خارج الملاك على استعداد للتدريس في المدرسة، وعند التواصل مع المعلمة، مساء السبت الماضي، من أجل بدء دوامها صباح الأحد رفضت التدريس بحجة أن المدرسة بعيدة عن منزلها.
ومن جهته، قال رئيس قسم الخدمات المساندة في منطقة رأس الخيمة التعليمية، عامر الحسن، إن المنطقة أرسلت، الاحد الماضي، معلمة لغة إنجليزية من خارج ملاك الوزارة إلى مدرسة تريم عمران لتدريس الطلبة في الفصلين الثالث والرابع، مؤكداً أن المنطقة تعمل في الوقت الجاري على سد الشواغر من معلمات خارج الملاك لحين تعيين معلمات بشكل رسمي.

خليجية
أكيد نتمنى توفير معلمة باسرع وقت لمصلحة الطلاب لكن في نفس الوقت لابد من وقفه مع مشكلة اللغة الانجليزيه في المدارس الحكومية لغة اغلب الطلبة ضعيفه بالمقارنه مع المدارس الخاصه وهذا يؤثر بشكل كبير على مستقبل الطالب فهو يعزف عن دراسة كثير من التخصصصات الهامة كالطب بسبب عائق اللغة حيث اني يضيع فترة حتى يتقن اللغة ثم يدرس مما يؤدي الى طول مدة الدراسة زيدت الحصص وقدم سن دراسة اللغة من الروضه لكن هل هذا هو الحل ؟ سؤال موجه لأهل الإختصاص؟

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.