12816 قطعة أثاث نواقص المدارس قبل بدء الدراسة 2024.

الخطة الوقائية للمنشآت التعليمية: التربية غير قادرة على التوريد في الوقت المحدد

12816 قطعة أثاث نواقص المدارس قبل بدء الدراسة

خليجية

الرؤية – سيد الضبع :

حددت إدارة الأبنية والمرافق التعليمية في وزارة التربية والتعليم نواقص المناطق التعليمية في دبي والمناطق الشمالية من الأثاث المدرسي بـ 12816 قطعة أثاث، وذلك قبل 12 يوماً فقط على عودة الهيئات التعليمية والإدارية للمدارس، وفقاً للخطة الوقائية للمنشآت التعليمية المقرر عرضها على وزير التربية والتعليم حسين الحمادي، والتي حصلت «الرؤية» على نسخة منها.

وأكدت الخطة عدم قدرة وزارة التربية على توريد الأثاث المدرسي المطلوب في الوقت المحدد، لعدم التعاقد مع الشركات المختصة لتوريد الأثاث المطلوب.

وتوقعت الخطة نشوب أزمات بداية العام الدراسي المقبل، تتمثل في عدم اكتمال مشاريع الصيانة الشاملة والإضافات داخل المدارس، فضلاً عن عدم توريد وتركيب المكيفات للمدارس التي تشهد عمليات صيانة شاملة في موعدها المحدد.

وعلمت «الرؤية» من مصادر مطلعة في الوزارة أن إدارة الأبنية والمرافق التعليمية عدّلت في خطتها بعد استعراض «الرؤية» للأزمة التي تواجه التربية حالياً في عدم توريد وتركيب 3374 مكيفاً في 29 مدرسة، من المدارس التي تشهد أعمال صيانة حتى الآن.

وأكدت الخطة صحة ما نشرته «الرؤية» حول عدم تجديد بعض عقود صيانة المكيفات في عدد من المناطق التعليمية، ما ينذر بأزمة حقيقية عند بداية العام الدراسي المقبل («الرؤية» 10/8/2014).

وحذرت الخطة من المخاطر المتوقعة في كل من عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومكتب الشارقة التعليميى، نتيجة عدم تجديد عقود الصيانة مع شركات المكيفات المختصة.
وأشارت إلى توصية إدارة الأبنية والمرافق التعليمية بدراسة العروض الفنية في 12 يونيو الماضي، والانتهاء من إجراءات التعاقد بعد إرسال التقرير الفني لدراسة العروض، وإصدار خطاب إسناد مشروع، واستكمال إجراءات التعاقد.

وعن عقود التكييف المركزي، أكدت الخطة وجود مخاطر في جميع المناطق التعليمية، بسبب انتهاء عقد شركة جمعة الماجد بتاريخ 20/4/2014، وعدم التجديد للشركة حتى تاريخه، وكذلك انتهاء عقد شركة إمداد بتاريخ 30 يوليو 2024، واستنفاد الميزانية.
ووفقاً للخطة، توجد مخاطر في جميع المناطق التعليمية، فيما يخص مكيفات الشباك والإسبليت، بسبب انتهاء التعاقد مع الشركة الموردة «شركة الفطيم» في تاريخ 30 يونيو 2024، لكل من المناطق التعليمية في دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، وعدم إجراء الصيانة الوقائية في موعدها المحدد.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وصنفت الخطة الفترات الحرجة التي يشهدها الميدان التربوي إلى فترتين: الأولى بدأت في الفترة من 15 إلى 26 يونيو الماضي، والثانية تضمنت فترة الإجازة الصيفية وبدأت في 10 يوليو وتمتد إلى 24 أغسطس موعد بدء دوام الهيئات التدريسية والإدارية والفنية في الدولة، ومن المقرر أن تستمر تلك الفترة حتى استئناف الطلبة لدراستهم في 31 من الشهر الجاري.
وفي سياق متصل رصدت الخطة الوقائية للمنشآت التعليمية، الاحتياجات الفعلية من الأثاث المدرسي داخل كل منطقة تعليمية، والتي بلغت 12816 قطعة أثاث متنوعة، إذ جاء نصيب منطقة الشارقة ومكتب الشارقة التعليمي 801 كرسي وطاولة من المخصصة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، و3099 قطعة أثاث للطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية.

وبلغت احتياجات منطقة دبي التعليمية 1656 كرسياً وطاولة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، ومنطقة عجمان 681 كرسياً وطاولة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، و1570 قطعة من الأثاث
المتنوع للطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية.

كما بلغت احتياجات منطقة الفجيرة التعليمية من الأثاث 753 كرسياً وطاولة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، إضافة إلى 1540 قطعة أثاث متنوعة للطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية.
وتحتاج منطقة أم القيوين التعليمية إلى 112 كرسياً وطاولة مخصصة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، ومنطقة رأس الخيمة التعليمية 1570 قطة أثاث للطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية، إضافة إلى 1034 كرسياً وطاولة لطلبة الحلقة الأولى والثانية.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.