أهالي "مسافي ومرير" براس الخيمة يطالبون بتعويض أضرار الأحوال الجوية صورة 2024.

أهالي "مسافي ومرير" براس الخيمة يطالبون بتعويض أضرار الأحوال الجوية..

خليجية

الخليج

طالب أهالي منطقتي مسافي ومرير، جنوب شرق مدينة رأس الخيمة، بمتابعة الجهات الحكومية لأوضاع المناطق البعيدة بعد تقلب الظروف المناخية خلال الأيام الماضية، وحصر الأضرار التي تنتج عن الامطار والرياح والعواصف على المناطق البعيدة عن مركز المدينة، كما كان حاصلا في السبعينات والثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي، مطالبين بسرعة تعبيد الشوارع في المناطق الوعرة، التي تصل إلى المنازل والمزراع .

»الخليج« زارت المنطقة والتقت الأهالي المتضررين من الأمطار والرياح، التي هبت مؤخرا، ونقلت مطالبهم، التي تركزت أغلبها على المطالبة بالزيارات الميدانية للمسؤولين للمناطق البعيدة عن مركز المدينة وحصر متطلباتهم وتسهيل اجراءات تطبيقها .

علي خميس المحرزي، من أهالي مسافي، يقول: »نريد فقط من يطمئن على أحوالنا ويتفقدنا ويعاين الحاصل معنا، لا نكاد نجزم أن الزيارات التي تنظمها الوزارات الخدمية لمناطقنا تدخل علينا البهجة والسرور، فكيف اذا أصابنا الضرر، لا نجد من يقول لنا »سلامات على الأقل« .

ويضيف: منذ بداية شهر سبتمبر/ أيلول الحالي، سقطت الأمطار 5 مرات بكميات ولله الحمد كبيرة، ومنطقتنا تعتبر من اعلى المناطق على مستوى سطح البحر إذ ترتفع حوالي 1055 متراً عن سطح البحر، ولا تأتينا الرطوبة نهائيا، وتعتبر من أجمل المناطق السياحية، بالأجواء التي تعيشها، لكن شدة وعورة المنطقة وقربها من الجبال، التي يتخذ البعض من مساحاتها المنبسطة مساكن ومزارع، تضررت من شدة الرياح التي هبت مؤخراً، كما ان البعض انقطع عن العالم الخارجي لمرور الوديان .

ويكمل: »الشوارع البعض منها أغلق في المناطق الوعرة، كما أن الكثير من اشجار النخيل قلع من مكانه، والبيوت البلاستيكية دمرت أجزاء كبيرة منها في المزراع، فنطالب بلجنة تمر على المناطق الجبلية والوعرة والبعيدة عن مركز المدينة لتفقد أحوالها وخاصة بعد الامطار والرياح والأجواء غير الاعتيادية .

يقول راشد صالح المحرزي (45 عاماً) ومتقاعد حالياً، كنت في السبعينات مع لجنة حصر الأضرار المنبثقة من وزارة الزراعة والثروة السمكية آنذاك، وكنا نعوض بمالغ مجزية عن الأضرار التي شملت المزارع، التي انتهت بداية التسعينات من القرن الماضي .

ويضيف: أثناء الرياح التي هبت على المنطقة الأسبوع الماضي، جرفت معها الكثير من المنتجات الزراعية، كما دمرت الكثير من البيوت البلاستيكية، فاضطررت إلى إعادة تأهيلها من جديد بعد ان دمرت الرياح أكثر من 15 بيتاً في مزرعة واحدة من مجموع 30 بيتاً، وسيكلفني 50 ألف درهم لإعادة تأهيلها فقط، اما اذا أزيلت تماماً فأحتاج إلى ضعف المبلغ، كما ان الطريق المؤدي إلى مزرعتي وعر جدا ولا استطيع زيارتها أثناء انهمار المطر، لاخفف من الأضرار التي وقعت عليها مباشرة .

ويكمل: لأول مرة تهب رياح كما التي هبت الأسبوع الماضي، وكنا نطالب لو تمر لجنة لرفع التقارير وحصل الأضرار التي تضرر بها المواطن أو المزراع على السواء .

خلفان سيف، من منطقة المرير، قال: إن منطقتنا تتكون من 5 منازل، ولا تصل اليها سوى مركبات الرباعية الدفع، وحين تسقط الامطار يمر عليها واديان، وادي حام الذي يعتبر من أكبر الوديان تدفقا في المنطقة ووادي مرير، وننقطع عن العالم في حينها، وطالبنا أكثر من مرة من دائرة الاشغال والخدمات العامة رصف شارع اسمنتي للمنطقة الا ان طلبنا لم يتجاوب معه مسؤولو الدائرة .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

واضاف: شملتنا مكرمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للطرق الداخلية في رأس الخيمة، ووضعت المنطقة في المرحلة الثانية من المشروع، لتنفذ في المنطقة نهاية عام ،2013 والمفترض أن تعطى الأولوية للمناطق الجبلية المقطوعة .

ويكمل: »نظراً لتلك الظروف اجبرت على الاستئجار منزل آخر أثناء العام الدراسي في منطقة مسافي كي توصل أبناءنا الحافلات المدرسية التي رفضت القدوم للمنطقة كونها وعرة وصعوبة المخاطرة في حافلة تنقل أطفال إلى تلك المنطقة، وأزور والداي وأهلي في نهاية كل يوم للاطمئنان عليهم .

محمد خلفان الشريقي، 83 عاماً، قال: لم يتضرر ولله الحمد منزلي ولا مزرعتي، ما عدا 3 أو 4 نخلات من مزرعتي سقطت، لكنها كانت تعاني، لاسيما أشجار المانجو مرضاً غريباً يجعل ساق الشجرة تفرز مادة صمغية، وكان إنتاج مزرعتي الاجود في العام الماضي عند مشاركتنا في مهرجان مزاينة الرطب في ليوا، أما هذا العام فبسبب ذلك المرض حصل على المركز الثاني .

خلفان محمد، أكد أن الاضرار محصورة فقط في الابنية العشوائية وبعض البيوت البلاستيكية الزراعية التي يستطيع صاحبها إصلاحها، أما ما بقي من الاضرار فلا تذكر، كعدد النخيل وسواها من الاشجار، ونشكر الله تعالى على نعمه التي منحها لنا .

خليجية

خليجية

خليجية
شو اضرار ما اضرار بعد الواحد يقول الحمد لله على نعمه الامطار وان شاء الله كل شي يتصلح

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.