إلزام المستشفيات بإبلاغ المريض بالرسوم قبل العلاج 2024.

إلزام المستشفيات بإبلاغ المريض بالرسوم قبل العلاج

الامارات اليوم

أكدت هيئة الصحة في دبي أن المستشفيات، والمراكز الصحية، والعيادات العاملة في الإمارة، ملزمة بتوضيح رسوم العلاج للمريض، قبل تلقيه الخدمة الطبية.
وذكرت في تعميم، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة ضوئية منه، أن «المنشآت الطبية عليها التحقيق في شكاوى المرضى أو عائلاتهم، خلال 72 ساعة».
وشددت الهيئة على أن «كل منشأة مطالبة بتقديم إشعار للمريض أو عائلته، يوضح الحقوق ومسؤولياتهم في وقت مبكر، قبل تقديم الخدمة الطبية إليه»، لافتة إلى أن «المريض وعائلته عليهم مسؤولية احترام المهنيين الذين يقدمون الخدمات الصحية، وقواعد وقوانين المنشأة الصحية».
وطلبت الهيئة من المرضى احترام خصوصية المرضى الآخرين في المستشفيات والمراكز الصحية، والالتزام بقواعد وقوانين المنشأة الصحية».
وفي التفاصيل، قالت هيئة الصحة بدبي في تعميم، إنها «ملتزمة بضمان حقوق ومسؤوليات المرضى وعائلاتهم، وحريصة على التأكد بتبليغ المرضى بحقوقهم ومسؤولياتهم بطريقة مناسبة، خلال تلقيهم الرعاية في المنشآت الصحية».

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأضافت: «يجب على جميع المنشآت الصحية في الإمارة، تقديم إشعار للمريض، أو عائلته، يشرح لهم كامل حقوقهم ومسؤولياتهم، في وقت مبكر قبل تقديم الرعاية للمريض، أو خلال الزيارة التقييمية الأولى».
وتابعت: «لكل مريض الحق في المعرفة الكاملة بكلفة العلاج والخدمات الصحية التي تقدمها المنشأة، وينبغي أن تكون متاحة له وعائلته، ويمكن عرض المعلومات المتعلقة بكلفة الخدمات الصحية، على شكل نشرة أو كتيب، أو أي شكل مناسب يمكن المريض من معرفة كلفة العلاج».
وأكدت الهيئة أنه «يجب على المنشآت الصحية الحفاظ على مستندات تبين أن جميع المرضى أُبلغوا بحقوقهم ومسؤولياتهم».
وأضافت أنه «على المنشأة الصحية التحقيق في شكاوى المرضى أو عائلاتهم، خلال 72 ساعة من تقديمها، كما يجب عليها توثيق الشكوى والتعامل معها».
وقالت الهيئة «على جميع المرضى وعائلاتهم مسؤوليات يجب أن يعرفوها، وتشمل احترام المهنيين الذين يقدمون الخدمات الصحية، وقواعد وقوانين المنشأة الصحية، واحترام خصوصية المرضى الآخرين».

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.