إهمال التهاب عصب السن يؤدي إلى نخر العظم واللثة والجلد 2024.

إهمال التهاب عصب السن يؤدي إلى نخر العظم واللثة والجلد

خليجية
لابد من المتابعة الطبية
قسم المتابعة
يعد علاج العصب وسيلة لاصلاح او انقاذ الاسنان المتسوسة جداً او للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب او تلف العصب. خلال علاج العصب يقوم طبيب الاسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو الفراغ الناتج عن ازالته.
ماهو العصب:
العصب عبارة عن حزمة من الشعيرات والاوعية الدموية الموجودة في لب او وسط كل سن. يقوم العصب بوظائف حسية وتقوم الاوعية الدموية المصاحبة للعصب بتغذية الاسنان من الداخل. الوظيفة الاساسية للعصب تكون خلال فترة تكوين السن لكن بعد ان تتكون الاسنان وتبدأ المشاركة في المضغ يكون وجود او عدم وجود العصب غير مؤثر على وظيفة الاسنان الرئيسية وهي المضغ.
اسبابه:
يمكن ان يلتهب او يتلف العصب نتيجة للتسوس العميق او نتيجة صدمات عنيفة على السن. عندما يكون العصب تالفاً بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن مسببة التهابات او خراج. الخراج هو عبارة عن تقيحات وخلايا تالفة وفضلات البكتيريا.
يمكن ان يسبب هذا الخراج او الالتهاب آلاماً حادة جداً كما يمكن ان يسبب:
تورم او انتفاخ جرثومي يمكن له ان ينتشر في الوجه او الرقبة.
ذوبان العظم حول الاسنان.
يمكن ان يؤدي الخراج والالتهاب السني المزمن الى خلق قناة للخراج تذيب كل ما في طريقها من عظم ولثة وجلد.
اعراضه:
1- الم شديد في السن عند المضغ.
2- الم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة ويستمر الالم حتى بعد ازالة المؤثر البارد والساخن ولمدة دقائق طويلة.
3- تلون السن من الداخل (لون داكن).
4- انتفاخ او حساسية في اللثة حول السن.
5- ظهور دمل او بثرة في اللثة.
6- في بعض الاحيان لا يكون هناك اعراض.
طرق علاجه:
يتم علاج العصب في معظم الحالات في زيارة واحدة، ولكن في بعض الحالات يتطلب الامر اكثر من زيارة. الخطوة الاولى في العلاج هي اخذ اشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها ولمعرفة ما اذا كان هناك التهاب في العظم حول السن. بعدها سيقوم طبيب اسنانك بتخدير المنطقة.
وللمحافظة على الجذور نظيفة وجافة يعمل طبيب اسنانك على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجه لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة باحدى ادوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب.
خطوات علاج العصب
يعد التسوس العميق اهم الاسباب المؤدية الى علاج العصب. يهدف علاج العصب الى ازالة العصب المتحلل.
يبدأ طبيب الاسنان العلاج بعمل فتحة في السن تدعى «فتحة علاج العصب». الهدف من هذه الفتحة هو ازالة التسوس وتسهيل عملية تنظيف العصب.
يستخدم طبيب الاسنان ادوات خاصة لازالة العصب ولتنظيف المنطقة. عملية التنظيف هذه يتخللها حقن الجذور بمطهرات ومحاليل مضادة للجراثيم.
يصبح بعد ذلك السن نظيفاً وخالياً من التسوس ومن العصب التالف. يحبذ بعض اطباء الاسنان التوقف عند هذه المرحلة وتكملة الخطوات المتبقية في الزيارة التالية:
يبدأ الطبيب بحشو قنوات الجذور.
الشكل النهائي لحشو الجذور والتي تهدف الى اغلاق الجذور باحكام لمنع تسرب البكتيريا.
يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة لتاج السن (مختلفة عن حشوة الجذور) لسد الفتحة الموجودة في التاج وعزل الميكروبات الموجودة في الفم عن حشوة العصب.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ما الذي يمكن توقعه بعد علاج العصب؟
علاج العصب الناتج يزيل الالم تماماً. لكن من الطبيعي الشعور بعدم الارتياح او الألم خلال الايام الثلاثة الاولى بعد العلاج، خصوصاً اذا لم يكن هناك الم او التهاب قبل العلاج. يمكن السيطرة على هذه الألم عن طريق المسكنات.
من الحكمة ان لا تحاول المضغ على السن خلال فترة علاجه حتى توضع الحشوة الدائمة او حتى يضع الطبيب التاج الصناعي على السن. عدم المضغ سيمنع حدوث كسور في الاجزاء المتبقية من التاج الطبيعي، وايضاً حدوث تشققات في الحشوة المؤقتة الضعيقة نسبياً، وبالتالي يمنع وصول الميكروبات من الفم الى الجذور.
يحظى علاج العصب بنسبة نجاح عالية تتجاوز 92٪ يمكن ان يعيش السن الذي تم علاجه عصبه مدى الحياة.
طرق الوقاية منه:
المحافظة على الاسنان الطبيعية ان امكن هوافضل الخيارات على الاطلاق. ومهما كانت البدائل للاسنان الطبيعية متقنة الصنع فلا شيء يمكن ان يكون بمثابة الاسنان الطبيعية التي هي من صنع الله عز وجل.
علاج العصب يساعد في المحافظة على اسنانك الطبيعية. والبديل الوحيد لعلاج العصب هو خلع الاسنان استبدالها ببدائل صناعية كالجسور او الزراعة او اطقم الاسنان. تعد هذه البدائل اكثر تكلفة وتستغرق وقتاً اطول. وتعد بدائل صناعية ولا تقارن بالاسنان الطبيعية.
افضل وسيلة لتجنب مشاكل العصب هو اتباع ارشادات نظافة الفم والاسنان للمحافظة على الاسنان سليمة وخالية من التسوس الذي يعتبر السبب الرئيسي لعلاج العصب.
بالرغم من ان الوظيفة الرئيسية للاعصاب والاوعية الدموية تكون خلال فترة تكون الاسنان الا انها تستمر في تنفيذ بعض الوظائف مدى حياة الانسان.
علاج العصب يزيل هذه الانسجة الحيوية ويعد خسارة للجسم. هذه الخسارة قليلة التأثير على المضغ وهي اهون بكثير من خلع السن، لكنها تعتبر خسارة ويجدر بك المحافظة على باقي الاسنان من التسوس الذي يعتبر اكبر الاسباب التي تؤدي الى مشاكل العصب.

الدكتورة هناء الدوهان
استشاري طب الاسنان التجميلي

خليجية

خليجية

خليجية
شكرا أخوي على المعلومات ,,,,,
صراحه انا عندي عصب ملتهب وصارلي اسبوع بحاتي اسير الدكتور

والحين لابد من الذهاب

دمت بخير وسعاده

خليجية
تسلم ع الطرح المفيد ..
ربي يعطيك الصحة و العافية ..

خليجية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القـــالكبيرـلب خليجية
شكرا أخوي على المعلومات ,,,,,
صراحه انا عندي عصب ملتهب وصارلي اسبوع بحاتي اسير الدكتور

والحين لابد من الذهاب

دمت بخير وسعاده

العفو .. هيه لازم تسيرله .. الله يعينك على دكاتره الاسنان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع الدرمكي خليجية
تسلم ع الطرح المفيد ..
ربي يعطيك الصحة و العافية ..
الله يسلمك الغالي .. ^^

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.