اتقاء السكري بتخفيض الوزن والرياضة 2024.

اتقاء السكري بتخفيض الوزن والرياضة

يرى استشاري كويتي انه يمكن الوقاية من مرض السكري بنسبة 60 في المائة عبر تخفيض وزن الجسم وممارسة الرياضة بحدود نصف ساعة يومياً. وقال رئيس رابطة السمنة بالجمعية الطبية الكويتية واستشاري الغدد الصماء الدكتور يوسف بوعباس ان هذا الداء يعتبر من اكثر الأمراض انتشارا في العالم بما فيه منطقة الخليج والكويت التي تعد من اكثر الدول التي ينتشر فيها هذا المرض حتى اصبح بمثابة وباء ينتشر بزيادة عام بعد عام.

اوضح الدكتور بوعباس في لقاء خاص مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) حول مرض السكر ان مرض السكري يعتبر من اشد الامراض فتكا بالانسان على المدى الطويل لما يصاحبه من مضاعفات خطيرة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مما يجعل محاولة الوقاية منه وعلاجه بصورة وثيقة من اهم الاهداف لاي خطط صحية يراد لها النجاح في القضاء على مخاطر هذا المرض.

وقال ان هذا المرض ينقسم إلى نوعين وذلك بحسب توصيات رابطة الجمعية الأمريكية لداء السكري الاول هو السكري الذي يصيب الاطفال ويعتمد اعتمادا كليا على الانسولين في العلاج بينما الثاني هو الذي يصيب الكبار ويكون في العادة مكتسبا بسبب داء السمنة والذي لا يعتمد اعتمادا كليا في علاجه على الانسولين.

واضاف ان داء السكري من النوع الثاني اصبح الآن يصيب الاطفال في عمر 15 إلى 16 عاماً على عكس ما كان في السنوات العشر الماضية حيث كان اغلب حالات السكر عند الاطفال من النوع الاول ولكن اصبح في الآونة الاخيرة حوالي 30 إلى 40 في المائة من حالات السكر عند الاطفال هو من النوع الثاني وذلك بسبب ازدياد معدلات السمنة عند الأطفال في هذا العمر.

وبين ان النوع الاول يكون بسبب خلل في مناعة الجسم بسبب غير واضح تماما مما يؤدي إلى مهاجمة الجسم لغدة البنكرياس التي تفرز هرمون الانسولين وبالتالي تنتج الاصابة بداء السكري وقد يصيب من 5 إلى 10 في المائة من الكبار بينما النوع الثاني فانه يكون بسبب عدم قدرة الانسولين على اداء وظائفه بادخال السكر إلى خلايا الجسم وذلك بسبب السمنة في الاغلب الأعم اضافة إلى قلة الحركة.

وحول الاعراض التي تصاحب المرضى قال بوعباس انها تتمثل بالشعور بالعطش الزائد عن المعتاد وزيادة في التبول وفقدان في الوزن بالرغم من زيادة الشهية أو عدم نقصانها وفي كثير من الاحيان لا يكون هناك اي اعراض وذلك بالنسبة إلى داء السكري من النوع الثاني.

واشار إلى خمسة عوامل ان وجد ثلاثة منها فان ذلك الشخص في مرحلة ما قبل السكر وهي ان ارتفاع مستوى السكر عند الصوم وارتفاعاً في ضغط الدم إلى الحد الاعلى من الطبيعي وانخفاض في مستوى الكولسترول الجيد وارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية واخيرا زيادة في خصر البطن عند الرجال اكثر من 102 سنتيمتر واكثر من 88 سنتيمترا لدى النساء.

وحول المضاعفات المصاحبة للسكر قال انه يكون عادة مصاحبا على المدى الطويل بمضاعفات تؤثر في الأعصاب والعين والكلية كما يؤدي إلى تكون الجلطات في القلب وانسداد الشرايين التي بدورها تؤدي إلى الجلطات الدماغية وضعف وصول الدم إلى القدمين والرجلين فتصعب الحركة ويستلزم معها قطع الأطراف في اسوأ الاحوال.

واضاف ان هذه المضاعفات تكون اكثر انتشارا عند مرضى السكر عندما يكون مستوى السكر في الدم في اغلب الاحيان يصل إلى مستويات فوق سبعة ملليمترات في اللتر.

وقسم بوعباس علاج داء السكر إلى ثلاثة اجزاء الاول يتمثل بالوقاية والثاني بعلاج السكر بنوعيه الاول والثاني واخيرا علاج الامراض المصاحبة لداء السكري.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وشدد على امكانية الوقاية من المرض بحسب الدراسات العلمية الحديثة ما يعني اعطاء اهمية كبرى للتوعية موضحا ان أكبر دراسة في هذا المجال بينت بأنه يمكن منع السكر بنسبة 60 في المائة اذا ما تم تخفيض الوزن بحدود سبعة كيلوجرامات اضافة إلى ممارسة الرياضة بحدود نصف ساعة يوميا من المشي بحركة سريعة.

وقال ان علاج السكر من النوع الاول يتم بالحقن عن طريق الجلد لدفع الانسولين اما السكري من النوع الثاني فعادة يكون علاجه عن طريق الحمية والرياضة اضافة إلى تناول الادوية المساعدة.

واضاف ان علاج الامراض المصاحبة للسكر بشكل فعال يقلل من المضاعفات المتعلقة بهذا المرض ومنها علاج ارتفاع ضغط الدم للوصول به إلى المستوى الطبيعي بهدف المحافظة على وظائف الكلية والتقليل من جلطات القلب والدماغ.

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية
تسلم أخوي ع المعلومات..

و الله يعافي أخوانا المسلمين من السكري اللي انتشر بشكل كبير في الآونه الأخيرة…

خليجية [SIZE=3][COLOR=red][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red][IMG]http://img71.imageshack.us/img71/3425/abnaadm19poee4su1.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=#ff0000][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red][/COLOR][/SIZE]
[CENTER][SIZE=3][COLOR=red]إني بليت بأربع مـــــــا سلـــطوا .. إلا لعظم شــقاوتي و بلائــــي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
[CENTER][SIZE=3][COLOR=red]إبليس و الدنيا و نفسي و الهوى .. كيف الخلاص و كلهم أعدائي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

خليجية
بالفعل بالاونه الاخيرة انتشر مرض السكري بشكل كبير

الله يشفي كل مريض يااربـــ

تسلم اخوي ع نقل الموضوع .

خليجية رحمـــه الله عليـــك يابوسعـــود

انا لفرقاكـ لمحزونون ..

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.