الايجار والنفقة والاثاث تتصدر اسباب الطلاق في يناير برأس الخيمة 2024.

الايجار والنفقة والاثاث تتصدر اسباب الطلاق في يناير برأس الخيمة..

خليجية

البيان

قال جاسم محمد المكي، رئيس قسم التوجيه والإصلاح الأسري في محاكم رأس الخيمة، إن القسم رصد 165 سبباً لطلب الطلاق خلال شهر يناير الماضي أبرزها النفقة وطلب زيادتها وعدم توفير احتياجات المنزل، والتي تتصدر أسباب المطالبة بالطلاق، لافتاً الى أن المطالبة بالسكن وصيانته وسداد الإيجار أو المطالبة بالأثاث تأتي في المرتبة الثانية في حزمة الأسباب التي تدفع بطرفي العلاقة الزوجية الى طلب الطلاق استناداً الى دراسة الحالات الواردة الى القسم.
وأشار المكي الى أن هناك أسباباً تندرج في إطار المبررات غير المنطقية واللاعقلانية لطلب الطلاق والمتمثلة في تجسس الزوجة على زوجها، مشيراً إلى أن الزوجة تعمد عقب النتائج التي توصلت إليها من تجسسها على زوجها إلى طلب الطلاق، وبذلك تكون قد وضعت نفسها في دور المراقب والقاضي في آن معاً، لافتاً الى أنها غالباً ما تستعين بإحدى صديقاتها معتبرة اياها بمثابة المحامي على هذا الصعيد، حيث غالباً ما تكون هذه الصديقة مغرضة وتعمل على دفع الأمور بين الزوجين نحو الهاوية.
حالات
وقال رئيس قسم التوجيه والإصلاح الأسري في محاكم رأس الخيمة: إنه ومنذ تأسيس القسم في منتصف يناير من العام 2024 وحتى 31 من شهر اغسطس الماضي ورد اليه 3545 حالة توزعت على 386 حالة خلاف اسري في العام 2024 و583 حالة في العام 2024 و608 حالات في العام 2024، إضافة الى 619 حالة في العام 2024 و637 حالة في العام 2024 فيما شهد العام 2024 ورود 712 حالة خلاف أسري إلى القسم.
ولفت المكي الى أن عدد الحالات التي تم فيها الصلح والاتفاق بلغ 1298 حالة، فيما جرى حفظ 1445 حالة، مشيراً الى بقاء 95 حالة قيد التداول وهي المرحلة التي تسبق الاحالة الى القضاء، موضحاً أن 1202 منها قد أحيلت للقضاء لتعذر الوصول الى صلح فيها.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

استشارات
وأشار جاسم المكي إلى أن القسم بدأ بعملية توثيق الاستشارات منذ العام 2024، مشيراً الى أن شهر يناير الماضي شهد تقديم القسم لـ520 استشارة لأفراد الجمهور 380 منها كانت حضورية و182 استشارة هاتفية، لافتاً الى أن للاستشارات جوانب إيجابية كبيرة انطلاقاً من كونها تخفف الضغط على القسم، كما تخفف حدة التوتر بين الزوجين لأن طلب أحدهما الى المحكمة يتسبب في شحن الاجواء بين الطرفين.
وأوضح أن مجموع الاستشارات التي قدمها القسم منذ مطلع عام 2024 وحتى نهاية شهر يناير الماضي بلغت 11 الفاً و714 استشارة، 5925 منها حضورية و5789 استشارة هاتفية. ولفت المكي إلى أن القسم قدم ومنذ تأسيسه 80 محاضرة توعية وإرشاد في المدارس والدوائر الحكومية والمحلية تتناول هذه المحاضرات التوعية بالحقوق الزوجية وحل الخلافات، إضافة إلى فن الحوار وآلية حل الخلافات بين الزوجين، مشيراً إلى أن القسم شارك في 30 فعالية مجتمعية خلال العام الماضي.
مشروع خيري
وأشار رئيس قسم التوجيه والاصلاح الاسري في محاكم رأس الخيمة الى التواصل مع أهل الخير لشراء البوم يتكون من 6 اسطوانات مدمجة (CD) ومدته ساعة بعنوان" كيف تعد زوجاً وزوجة" وهي مادة تثقيفية للزوجين منذ الخطوبة وحتى الإنجاب، لافتاً الى أن تكلفة هذا الالبوم بلغت 35 الف درهم حيث يجري توزيعه مجاناً على الحالات الواردة الى القسم لتهيئتهم للحل بالتراضي أو للتثقيف والإرشاد لحالات أخرى لتساعدهم على تجاوز كافة العقبات المحتملة مستقبلاً.

خليجية

خليجية

خليجية
الله يكون بالعون المعيشه غاليه ها السنوات وكل شي غالى

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.