التربية الإماراتية: خطة لتعزيز اللغتين العربية والإنجليزية في المدارس الحكومية 2024.

التربية الإماراتية: خطة لتعزيز اللغتين العربية والإنجليزية في المدارس الحكومية

24 – دبي

أفادت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، الشيخة خلود بن صقر القاسمي، بأن الوزارة وضعت خطة لتعزيز مهارات اللغتين العربية والإنجليزية في المدارس الحكومية، من خلال مبادرة "القراءة الموجهة" في اللغتين، مشيرة إلى تخصيص حصة خاصة لتنفيذ هذه المبادرة.
وأوضحت القاسمي أنه "سيتم تخصيص حصة للقراءة الموجهة للطلبة في جميع الصفوف، بهدف تنمية قدرات المتعلمين الفكريّة واللغوية، لتصبح القراءة ثقافةً وسلوكاً، إضافة إلى الارتقاء بعمليات الفهم والربط والموازنة والتحليل والنقد وربط المتعلمين بالكتاب المقروء، وتوثيق صلتهم به".

وقالت القاسمي "تنفّذ المبادرة في مادة اللغة العربية من خلال تخصيص حصة لجميع الصفوف الدراسية، مقتطعة من النصاب الفعلي للمادة، للارتقاء بمهارات القراءة والكتابة، بما يحقق مستهدفات الأجندة الوطنية التي أطلقها، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم".

ولفتت القاسمي إلى أن "إدارة المناهج أصدرت أخيراً أدلة إرشادية للمعلمين تتضمن استراتيجيات وأساليب وأوراق عمل، تعينهم في تنفيذ حصة القراءة، كما أخضعتهم للتدريب على الآلية المثلى، لتوظيف أدواتهم وإمكاناتهم في إنجاح المبادر".

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

كما ذكرت القاسمي أن المبادرة تتمثل في إعداد الطلاب لخوض الاختبارات الدولية في المادتين، وتحقيق المستهدف وفق الأجندة الوطنية للدولة، وتمكين الطالب من المهارات الخاصة باللغتين داخل الصف، لافتة إلى أن المبادرة تشمل طلاب الحلقات الدراسية كافة، ويشرف على تنفيذها معلمو كل مادة، بحيث تقدّم هذه الحصة إما داخل الصف، أو داخل غرفة مصادر التعلم بكل مدرسة، بمعدل حصة واحدة أسبوعياً.

وأشارت إلى أن الوزارة عملت على تعزيز مكتبات المدارس الحكومية بالمراجع والكتب اللازمة التي تتناسب مع فئات الطلاب العمرية المختلفة، للاستفادة منها في توظيف حصة "القراءة الموجهة"، مضيفة أن المبادرة ستخضع للتقييم للوقوف على حاجتها من الجوانب التطورية المختلفة، ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها لمعالجتها.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.