بذور البطيخ الأحمر صيدلية مجانية 2024.

خليجية

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر


بذور البطيخ الأحمر صيدلية مجانية



خليجية



ينصح باحثون واختصاصيو تغذية بعدم رمي بذور البطيخ الأحمر وتناولها أو إدراجها ضمن الغذاء اليومي لاحتوائها على كم هائل من المواد المفيدة علاوة على ما يحتويه لب البطيخ من منافع صحية متعددة منها كسر العطش، وترطيب الجسم، وإدرار البول، وتفتيت الحصوات البولية، وتنشيط الكبد، وتهدئة الأعصاب، وخفض ضغط الدم المرتفع، ومساعدة عصيره على توسيع الأوعية الدموية وزيادة الرغبة الجنسية.


كشفت دراسة علمية لكلية الزراعة بجامعة الأزهر أن لبذور البطيخ فوائد صحية أهمها أنها تعمل على تنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية العالقة بها، وتخفض من أرقام التوتر الشرياني العالية، وتملك فوائد ملينة للأمعاء.


وتستخدم بذور البطيخ الأحمر في المأكولات الآسيوية والشرق أوسطية، ويتم استهلاك البذور المحمصة "للنقرشة" أو كوجبة خفيفة. لكن الباحثين ينصحون بأكل هذه البذور نيئة لاحتوائها على كميات مركزة من الأنزيمات بعكس البذور المحمصة.


ويقول الباحثون إن بذور البطيخ الأحمر غنية بالمواد البروتينية، إذ يحتوي كل 108 غرامات منها على 31 غراماً من المواد البروتينية التي تضم مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم. مثل حامض التريبتوفان الذى يساهم في صنع المزيد من هرمون السعادة السيروتونين، وحامض اللايزين الذى يساعد على امتصاص الكلس وعلى تكوين مادة الكولاجين في الجلد، وحامض الأرجنين المهم جداً للجنس والعمليات الاستقلابية، والأخير لا يستطيع الجسم صنعه لذا لا مفر من تأمينه من مصادر غذائية.


كما تحتوي بذور البطيخ الأحمر على نسبة ممتازة من المواد الدهنية التى تتألف في معظمها من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تقي من الأمراض القلبية الوعائية وتحافظ على صحة البشرة الجلدية بحمايتها من عاديات الزمن والشيخوخة.


ووفقاً للاختصاصيين فإن بذور البطيخ الأحمر تحتوي على كمية ممتازة من المعادن على رأسها الفوسفور الذي يشارك في بناء الثروة العظمية، والبوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، والمغنيسيوم المهم لضمان وظيفة القلب، والنحاس الذي يشارك في صنع صباغ الميلانين الذي يعطي اللون المميز للشعر والجلد، وإلى جانب هذه المعادن توجد أخرى مثل الكلس، والمنجنيز، والزنك.


كما تحتوي بذور البطيخ الأحمر على باقة من فيتامينات المجموعة "ب" التي تتألف من البربوفلافين، والنياسين، والثيامين، وحامض البانتوتينيك، وحامض الفوليك، وهذه الفيتامينات مهمة جداً لصحة جهاز القلب والجهاز الهضمي وجهاز المناعة والجهاز العصبي.


ولا ينصح بتناول الكثير من لب البطيخ حيث إنه عال في المحتوي من السعرات الحرارية والدهون. حيث يحتوي الكوب الواحد على نحو 600 سعر حراري تأتي أغلبها من الدهون وبعضها الآخر من البروتينات والكربوهيدرات.


ويشير الباحثون إلى ضرورة عدم تناول لب البطيخ إذا كنت تعاني التهابات في الجهاز الهضمي.



خليجية

*المصدر: جريدة الخليج، ملحق (الصحة والطب).

خليجية

خليجية

خليجية
بارك الله فيك على المعلومة القيمة

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.