بلدية دبي تطلق مشروع «المخازن المبرّدة» لحل مشكلات سوق الخضار بطاقة استيعابية 24 ألف طن 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر







بطاقة استيعابية 24 ألف طن.. وكلفة 130 مليون درهم

بلدية دبي تطلق مشروع «المخازن المبرّدة» لحل مشكلات سوق الخضار

*جريدة الإمارات اليوم

خليجية

خليجية

«البلدية» خصصت مجموعة من المواقع لمواقف الشاحنات. تصوير: أحمد عرديتي


وجيه السباعي – دبي:

أكدت بلدية دبي لـ«الإمارات اليوم» أن سوق الخضار والفاكهة في دبي يعدّ أحد أهم الأسواق المموّلة للخضراوات والفواكه للدولة ومنطقة الخليج، مضيفة أنها قدمت حزمة من الحلول لتعزز من تنظيمه وترتيبه من الجانبين الفني والإداري.

وتابعت: «ضمن الحلول الفنية بدأت البلدية إنشاء مخازن مبرّدة ذات طاقة استيعابية كبيرة، تعمل من خلال نظام حديث يواكب سعة السوق»، مؤكدة أن «العمل جارٍ في الموقع حالياً، وسيسهم هذا المشروع – حال إنجازه – في التخفيف من الضغط الكبير على السوق».

وأضافت أن «المشروع سيقام في منطقة رأس الخور الصناعية الثالثة، في سوق دبي المركزي للخضار والفاكهة، وهو عبارة عن مستودعات مبرّدة لتخزين الخضار والفاكهة، وهو بشكل متعدد الطوابق، ويمتد على مساحة بناء 442 ألفاً و141 قدماً مربعة، بكلفة إجمالية قدرها 130 مليون درهم، وطاقة استيعابية تبلغ 24 ألف طن».

وتابعت أن «التصميم المقترح يتكون من مبنى أرض وميزانين، إضافة إلى ثلاثة طوابق تحتوي على 56 مستودعاً بمساحة قدرها 507 أمتار مربعة للمستودع الواحد، موزعة بالطابق الأرضي والطوابق المتكررة، ويربط بينها رأسياً مصاعد خاصة بهذه النوعية من الأعمال، فيما تتم عملية التحميل والتفريغ عن طريق منصة مخصصة كنقطة مركزية لحركة الخضار والفواكه من وإلى الشاحنات والمستودع»، مؤكدة أن «تصميم المشروع يتميز بسهولة الحركة حول المبنى وداخله».

كما أكدت مراعاة تبريد المساحات الداخلية لضمان جودة المنتج وحمايته من العوامل الخارجية والبيئية، إذ يتم التفريغ والتحميل في ما بين الشاحنات والمخازن في بيئة مناسبة. وقد روعيت المعايير العالمية في الاستغلال الأمثل للمساحات المتاحة، بما لا يؤثر سلباً في أي من النواحي الفنية والبيئية.

ولفتت البلدية إلى أن «المشروع يعد الأول من نوعه إقليمياً في مجال التخزين المبرد في طوابق متعددة، وقد تمت مناقشته مع التجار والمتخصصين في هذا المجال، وباكتماله ستزداد الطاقة التخزينية في السوق بمقدار 24 ألف طن تخزين مبرد».

وذكرت البلدية في بيانها أنها خصصت مجموعة من المواقع لمواقف الشاحنات، بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات، لتسهم في التقليل من الضغط على الشاحنات التي تفد يومياً إلى السوق ولا تجد لها مواقع لتقف فيها، حيث اعتمدت البلدية موقعاً لاستراحة الشاحنات تبلغ مساحته 50 ألفاً و883 متراً مربعاً، إلى جانب مواقف سوق الشاحنات التي تبلغ مساحتها 53 ألف متر مربع، ومواقف استراحة الشاحنات في ورسان وتبلغ مساحتها 697 ألف متر مربع.

خليجية

خليجية


التعديل الأخير تم بواسطة مختفي ; 5 – 2 -2020 الساعة 05:27 PM
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.