دبي :غلق مطعم بسبب الصرف الصحي وإتلاف 200 كيلوغرام من اللحم 2024.

دبي :غلق مطعم بسبب الصرف الصحي.. وإتلاف 200 كيلوغرام من اللحم

خليجية

الامارات اليوم – مريم المرزوقي ـــــ دبي

كشف رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، أن البلدية أغلقت مطعماً، بسبب تسرب لمياه الصرف الصحي فيه، وأتلفت 200 كيلوغرام من اللحم داخل أحد المستودعات، خلال الحملة التي بدأتها البلدية قبل شهر رمضان، ومستمرة طوال الشهر الكريم.
وأضاف الطاهر، أن البلدية تنفذ حملات تفتيشية يومية على المنشآت الغذائية في الإمارة، البالغ عددها 13 ألفاً و749 مؤسسة، وقد حددت البلدية 13 منطقة لإجراء عمليات التفتيش في ديرة، و12 منطقة للتفتيش في بر دبي، يراقب عملها 40 مفتشاً، ويقومون بالتفتيش على أكثر من 150 مؤسسة يومياً.

وأوضح أن التفتيش على المؤسسات الغذائية يتبع معايير محددة على الأغذية عالية الخطورة، مثل مشتقات الحليب والأغذية المطبوخة ومنخفضة الخطورة، مثل الأطعمة المعلبة والحبوب التي يمكن تخزينها لفترات طويلة في المخازن، لافتاً إلى أن البلدية تفتش على درجات الحرارة للأغذية عالية الخطورة وطريقة عرضها، إذ إنه لابد من عرضها في درجات حرارة لا تتجاوز الست درجات، لمنع انتشار الميكروبات وتلوثها، مضيفاً: «لا نتساهل في طريقة عرض ودرجة حفظ الأغذية عالية الخطورة، إذ إن المفتش إن رأى مخالفة حفظ في درجات غير مناسبة ينبغي عليه التواصل مع المشرف الصحي فوراً واتخاذ الإجراءات اللازمة».

وأضاف أن المفتش يتلف الأطعمة التي وجد أنها لا تتماشى والمعايير التي وضعتها البلدية، أو أنه تم حفظها في ظروف سيئة، مضيفاً أن البلدية تخالف كذلك المؤسسات الغذائية التي تلجأ إلى تغيير التاريخ على الأغذية المعروضة، ووضع تاريخ صلاحية جديد، ما يعتبر غشاً تجارياً.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وذكر الطاهر، أن البلدية تلقت بلاغاً خلال الأسبوع الماضي ضد أحد المستودعات، يفيد بأن العمال يعمدون إلى تغيير تاريخ صلاحية المنتجات، مشيراً إلى أنه فور تلقي البلاغ توجه المفتشون إلى المستودع، وتم إتلاف أكثر من 200 كيلوغرام من اللحوم المشتبه فيها كإجراء احترازي، تمهيداً للتحقيق في الموضوع، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، في حال ثبوت أن المنتجات منتهية الصلاحية.

وأوضح أن اللحوم المستوردة لديها بطاقة كاملة عن المنتج، فيها تاريخ الصلاحية والانتهاء، الذي يمكن أن يمتد ما بين تسعة أيام و21 يوماً، وفق نوعية هذه اللحوم، وتخضع للتدقيق قبل دخولها أسواق الدولة، والتأكد من حصولها على شهادة الذبح الحلال من إحدى الجمعيات المعتمدة من قبل وزارة البيئة والمياه، وإن وجد المفتش منتجاً لا يتوافق واشتراطات الأغذية الحلال، يتم التواصل مع الوزارة لسحب المنتج من الأسواق مباشرة.

وذكر أن المفتشين أغلقوا مطعماً خلال الحملة الأسبوع الماضي، إذ اكتشفوا تسرب مياه الصرف الصحي في المطعم، وهي من المخالفات عالية الخطورة، التي لا يمكن التساهل فيها.


التعديل الأخير تم بواسطة سبق الإمارات ; 22 – 6 -2020 الساعة 10:28 AM
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.