طلبة رأس الخيمة يشكون عشوائية تقويم الأنشطة المدرسية 2024.

طلبة رأس الخيمة يشكون عشوائية تقويم الأنشطة المدرسية

المنطقة أكدت أنها مادة أساسية وليست للتسلية

* دار الخليج

خليجية

طالب عدد من أولياء الأمور والطلبة وزارة التربية ومنطقة رأس الخيمة التعليمية بإعادة النظر في قرار إدراج علامات الحصص الدراسية الخاصة بأنشطة التربية الرياضية والفنية والحاسب الآلي ضمن التقويم المدرسي، وذلك، وفقاً لتعبير الطلبة، “لدورها في انخفاض معدلاتهم النهائية، سواء بسبب إخفاقهم في تأدية حركة رياضية معينة أو عدم إنجاز مادة فنية مميزة، فضلاً عن نفور بعضهم من تلك الأنشطة بدلاً من الانجذاب إليها، بسبب الرهبة والخوف من الإخفاق” .

“الخليج” تسلط الضوء على واقع الأنشطة المدرسية، بين رأي هذه الفئة من الطلبة وأولياء أمورهم من جهة، ووجهة نظر وزارة التربية والتعليم ومنطقة رأس الخيمة التعليمية والتربويين من جهة أخرى .

المواطنة أم أحمد لديها ثلاثة من الأبناء في مراحل دراسية مختلفة بالمدارس التابعة لمنطقة رأس الخيمة التعليمية، أشارت إلى أن جميع أبنائها نالوا علامات تقويم منخفضة نسبياً في حصص الأنشطة، ما أدى إلى انخفاض مجموع تقويمهم المدرسي العام .

وأضافت أم أحمد أن حصص الأنشطة الخاصة بالرياضة أو الموسيقا أو الحاسوب، لها دور مهم في الترفيه عن الطالب إلى جانب تنمية علومه وقوامه البدني، لكن إدراج علاماتها وجعلها ضمن التقويم المدرسي النهائي، تسبب في زرع مشاعر الرهبة في نفوسهم من تلك الأنشطة، بسبب المخاوف من الإخفاق في تأدية حركة رياضية معينة أو رسم لوحة فنية جيدة .

ابنها الطالب “أحمد” في الصف التاسع الأساسي مرحلة ثانية، قال إن عدم إتقاني تأدية حركة رياضية معينة، دفع معلمة نشاط التربية الرياضية إلى منحي علامة 80 درجة، مما تسبب في انخفاض معدل تقويمي المدرسي العام، لأن علامات تقويمي في بقية المواد الدراسية لا يقل عن 90 درجة .

وقالت المواطنة أم ناصر، والدة طالبين في مرحلتين دراسيتين مختلفتين، إن إخفاق ولديها في تأدية حركات رياضية معينة تسبب في انخفاض علامتهما إلى 80 درجة في تلك المادة عن بقية المواد الدراسية الأخرى التي يسجلان فيها علامات نهائية أو عالية لا تقل عن 90 درجة .

وأضافت أم ناصر أنه من غير المنصف أن يتقرر مصير التقويم المدرسي النهائي للطالب على مدى إتقان حركة رياضية أو رسم مادة فنية أو أداء فقرة، في حين أن الأطفال والصغار والفتية بطبيعة قوامهم البدني قد لا يستطعيون أداء حركة رياضية معينة تتسبب في آخر المطاف في انخفاض مستوى تقويمهم .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ابنها الطالب “ناصر” في الصف العاشر أضاف ان إخفاقه في تعريف وتوضيح بعض الأمور الخاصة بالحاسب الآلي الذي يتقن استخدامه بصورة ممتازة، أدى إلى إنخفاض علامته دون الثمانين درجة، ما تسبب في انخفاض المعدل العام للتقويم المدرسي، علماً أن بقية المواد الدراسية قد نال بها درجات تفوق 90 درجة .

المواطنة “أم عبد العزيز” لها ثلاثة من الأبناء في مراحل دراسية مختلفة، أشارت إلى أن بعض المعلمات يضعن علامات الأنشطة المدرسية بطريقة عشوائية يتم من خلالها منح جميع الطلبة درجات متقاربة في الثمانينات ولا تزيد عنها، من دون الاعتماد على المهنية التربوية والعلمية في ذلك، ما يتسبب في منحهم علامات تقويم قد تكون غيرعادلة تؤدي إلى رفع أو انخفاض معدلاتهم النهائية .

ريهام حسن، معلمة التربية الرياضية في إحدى المدارس التابعة لمنطقة رأس الخيمة التعليمية، أكدت أن قرار إدراج علامات الأنشطة الخاصة بالرياضة والفنية والموسيقا والحاسب الآلي من قبل وزارة التربية والتعليم جاء لتنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف العلوم والفنون الأخرى بما يتواكب مع متطلبات العصر الذي يتسم بالسرعة ودقة الإنجاز، لذلك جاءت الحاجة للرياضة والفنون الأخرى كالموسيقا والرسم والحاسب الآلي .

وأكدت المعلمة، ريهام أن عملية وضع علامات الطلبة في الأنشطة الرياضية يجري من خلال آلية معينة، تشمل الامتحان التحريري، والشفهي، والعملي، والاختبارات البدنية، وسلوك الطالب ومدى التزامه، والنشاط، حيث تجمع علامات كل تلك الاختبارات ليحدد اجماليها مستوى الطالب، علماً ان لنشاط التربية الرياضية والموسيقا والرسم والحاسب الآلي، أهمية قصوى لا تقل عن بقية المواد الدراسية .

إبراهيم البغام، نائب مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية، قال إن قرار وزارة التربية والتعليم الخاص بإدراج علامات الأنشطة الخاصة بالتربية الرياضية والفنية والموسيقية والحاسب الآلي، جاء تماشياً مع نظرة القيادة الرشيدة في إعداد جيل رياضي متعلم ومثقف وواعي يواكب بأفكاره وعلومه وبدنه متطلبات العصر الحديث، حيث إن حاجة الطلبة لا تتوقف عند المناهج العلمية كالفيزياء واللغة والجغرافيا والتاريخ، وانما تتعدى ذلك إلى اللياقة البدنية وتعلم الموسيقا وفن الرسم وعلوم الحاسب الآلي من خلال تلك الأنشطة المدرسية التي يعتبرها البعض للتسلية، وانما حقيقتها هي عكس ذلك تماماً، حيث تعتبر من الحصص الأساسية المهمة في المنهاج التعليمي للطلبة .

خليجية
صدقتى اختى رذاذ عبد الله ..
انا ولدى كاره ها المواد بسبه اسلوبهم اعتقد ..
وها السنه لعبو بالدرجات لعب..

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
هاي والله

بس لو يدخلونها بالنسبه والله احسن بترتفع نسبتنا اكثر

يسلمو ع الخبر

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.