محصول وفير يفاجئ الصيادين ويغرق أسواق السمك برأس الخيمة 2024.


سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر




محصول وفير يفاجئ الصيادين ويغرق أسواق السمك برأس الخيمة

*جريدة الخليج

خليجية


رأس الخيمة – عدنان عكاشة:

شهد ساحل منطقتي غليلة وشعم، 30 كيلومتراً شمال مدينة رأس الخيمة، مساء أمس، اصطياد كميات وصفها صيادون ونواخذة بالكبيرة جداً، قدرت بآلاف الأسماك من نوع "الخباط"، وهي من الأسماك ذات الحجم الكبير، فيما دفع الفائض الكبير في محصول الأسماك الصيادين إلى توزيع كمية منها مجاناً على الأهالي، الذين توافدوا على موقع رسو قوارب الصياد في ساحل المنطقة.


أغرقت كميات الأسماك الوفيرة، التي وقعت في شباك الصيادين، سوق السمك في منطقة المعيريض برأس الخيمة، وهو السوق الثاني في الإمارة، (المسائي)، حيث يفتح أبوابه ويعمل خلال ساعات المساء، فيما يعمل سوق السمك الآخر، الواقع في مدينة رأس الخيمة القديمة، خلال الفترة الصباحية. وبادر الصيادون، أصحاب المحصول، والتجار إلى توريد كميات من الأسماك إلى دبي، وصدرت كميات أخرى إلى سلطنة عمان.


ووصفت مصادر في قطاع الثروة السمكية برأس الخيمة المحصول الوفير بالأكبر منذ أعوام، وهو يعود لاثنين من الصيادين المواطنين من أبناء شعم. وأكدت مصادر سوق السمك في المعيريض أن الكميات الكبيرة، التي دخلت السوق مساء أمس، قادت منحنى الأسعار إلى الهبوط بشكل ملموس، موضحة أن معظم الكمية المصطادة هي من نوع الخباط، مع كمية بسيطة من أسماك الجش.


وشاركت 8 مراكب صيد "لنشات" في صيد الكميات الكبيرة من الأسماك داخل مياه البحر، ونقلت كميات الأسماك القياسية على متن 15 مركبة شحن صغيرة، من ساحل شعم إلى سوق السمك في المعيريض، على امتداد 6 ساعات تقريباً، ابتداء من الواحدة ظهراً إلى نحو السابعة مساء.


وقال الأهالي في المنطقة: إن الصيادين فوجئوا بالكميات الضخمة من الأسماك، وهي في شباكهم، خلال ممارستهم عملهم في الصيد البحري، باستخدام طريقة الصيد "العاملة".


وقال سالم الباطني، دلال سوق المعيريض في رأس الخيمة: إن الكميات، التي دخلت السوق مساء تعود إلى منطقتي شعم وغليلة المتجاورتين، شمال الإمارة، وتقدر بنحو 12 ألف حبة، مشيراً إلى أن الأسعار انخفضت بعد توريد الكميات الهائلة من الأسماك، حسب وصفه، من 52 درهماً للحبة أمس الأول، إلى 40 درهماً مساء أمس، بانخفاض وصل إلى 12 درهماً في الحبة الواحدة، التي تزن في المتوسط أكثر من كيلوجرامين.

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.