الفواكه والحبوب والألبان تتصدر وجبــات المقاصف المدرسية‏ 2024.

المصدر:

  • هنادي أبونعمة – دبي

التاريخ: 06 مايو 2024
خليجية بلدية دبي تشترط أن تحتوي الوجبات المقدمة إلى الطلاب على العناصر الغذائية الضرورية. تصوير: لؤي أبوهيكل

‏تعتزم بلدية دبي إلزام المؤسسات التعليمية بشروط جديدة للاغذية المتداولة في المقاصف المدرسية، أهمها اعتماد قائمة الأغذية المقدمة في المؤسسات التعليمية من اختصاصيي تغذية معتمدين من إدارة الرقابة الغذائية أو هيئة الصحة في دبي، مشترطة أن تحتوي الوجبات الغذائية على العناصر الغذائية الضرورية التي تتضمن الفواكه الكاملة والخضراوات بأنواعها والبقوليات والألبان ومشتقاتها واللحوم والحبوب والزيوت غير المهدرجة لتغذية الطلاب بمختلف فئاتهم العمرية لمواجهة السمنة.

مكافحة الحشرات
خليجية

ينص دليل الرقابة على الأغذية الذي اطلعت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، على وجوب توقيع أي مؤسسة غذائية عاملة في مؤسسة تعليمية عقداً مع شركة توفر خدمات مكافحة الحشرات والقوارض، كما توفر أدوات مكافحة الحشرات مثل وضع الشباك على النوافذ.
ويشير إلى أن خزانات مياه الشرب في المؤسسات التعليمية يجب ان تكون مصنعة من مواد معتمدة ومطابقة للشروط والمواصفات المتعلقة بالمواد الملامسة للأغذية، ومصنعة بطرق تمنع التلوث، كما يجب المحافظة على نظافتها وإجراء عمليات تعقيم وتنظيف مرة على الأقل خلال العام الدراسي بواسطة شركة معتمدة.
أما بالنسبة للأغذية التي يتم تحضيرها خارج المؤسسة التعليمية فيجب أن تكون معدة من قبل مؤسسات معتمدة من إدارة الرقابة الغذائية، ويمنع تداول أو عرض مواد غذائية تم تحضيرها في منزل أو من قبل مؤسسة غير معتمدة.
ويوضح الدليل انه يجب ان تحتوي تلك الوجبات على نسب مخفضة من الملح والسكر ومنتجاته والدهون المشبعة بجميع أنواعها، حيث تعتبر تلك الوجبات ذات سعرات حرارية عالية نتيجة السكريات والدهون، وضرورة خلو الوجبات الغذائية من المواد المضافة، وتمنع الأغذية المحتوية على المواد الإضافية المسببة للحساسية.‏

وانتهت البلدية من وضع مسودة دليل الرقابة على الأغذية المتداولة والأنشطة ذات العلاقة داخل المؤسسات التعليمية، وسيتم تعميمه وتطبيقه في المدارس والمؤسسات التعليمية بداية العام الدراسي المقبل.
وقال مدير إدارة الرقابة الغذائية في البلدية خالد شريف العوضي لـ«الإمارات اليوم» إن البلدية استحدثت عدداً من الاشتراطات بناءً على ما حصدته من مشاهدات وما سجله قسم التفتيش الغذائي من ممارسات ومخالفات للشروط المعتمدة في تحضير وتوريد وتوزيع الأغذية المتداولة في المؤسسات التعليمية، الأمر الذي استوجب إعداد دليل حديث يوضح للموظفين المعنيين والمختصين سواء في المؤسسات التعليمية أو في المؤسسات الغذائية شروط ومواصفات تداول المواد الغذائية وما يتعلق بها من أنشطة في المؤسسات التعليمية، لضمان وصول غذاء صحي وآمن إلى الطلاب في جميع مستوياتهم العلمية.
وأوضح أن قسم الدراسات والتخطيط الغذائي في إدارة الرقابة الغذائية أعد لوائح للأطعمة الغذائية الصحية المقترحة وجبات غذائية يومية للطلاب، وجارٍ مناقشة هذه المقترحات حالياً مع اختصاصي التغذية في هيئة الصحة في دبي قبل أن يتم اعتمادها وإلحاقها بالنسخة النهائية للدليل.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

من جهتها، أفادت ضابطة توعية وتثقيف في إدارة الرقابة الغذائية في البلدية شمسة غريب سليمان، بأنه تم حصر الأنشطة الغذائية القائمة في المؤسسات التعليمية في إمارة دبي، وبناءً عليه حدد الدليل الشروط والمواصفات التي تتناسب مع كل نوع من الأنشطة القائمة أو المزمعة في أي مؤسسة تعليمية.
وأشارت إلى أن الدليل يقسم الأنشطة إلى ثلاثة أنواع تتضمن أنشطة غذائية لتحضير وجبات داخل المؤسسات بواسطة مطعم أو كافتيريا، وتتخللها جميع أنشطة تحضير وتخزين وإعداد وعرض المواد الغذائية. وكذلك نشاط غذائي محدود في قاعات الطعام، حيث تعرض وتقدم الأطعمة المطبوخة المعدة خارج المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى أنشطة المقاصف المدرسية التي تعرض وتبيع المواد الغذائية المعبأة والمغلقة، لافتة إلى أن مرفقات الدليل حددت مواصفات تفصيلية تتعلق بكل واحد من تلك النشاطات على حدة.
وتطلب إدارة الرقابة الغذائية استيفاء عدد من الشروط والمواصفات قبل إصدار تصاريح مزاولة الأنشطة الغذائية للمؤسسات الغذائية العاملة في المؤسسات التعليمية، وتنص الشروط المتعلقة بموقع النشاط الغذائي داخل المؤسسة التعليمية على ضرورة تقديم مخطط ديكور صممه مكتب هندسي معتمد من إدارة الرقابة الغذائية في البلدية يظهر موقع النشاط داخل المؤسسة التعليمية، كما يبين جميع المناطق المتعلقة بتخزين وتحضير وإعداد وعرض الأغذية داخل المنشأة التعليمية.
وأكدت سليمان ضرورة صدور قائمة الأغذية المقدمة في المؤسسات التعليمية عن اختصاصي تغذية معتمد سواء من إدارة الرقابة الغذائية أو هيئة الصحة أو كليهما معاً، على ان يتم مراجعتها واعتمادها قبل بدء العام الدراسي، كما تعتمد من قبل اختصاصي التغذية في حال تعديلها أو إجراء أي إضافات عليها.
وأضافت أنه حال كان التموين عن طريق مؤسسات خارجية يشترط أن تكون هذه المؤسسة معتمدة من قبل قسم التفتيش الغذائي في البلدية، لافتة إلى أن العاملين في المؤسسات الغذائية العاملة في المؤسسات التعليمية يجب حصولهم على شهادات تدريب في مجال صحة وسلامة الأغذية تتناسب مع طبيعة عملهم، فضلاً عن حيازتهم شهادة صحية خليجيةتثبت خلوهم من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، بالإضافة إلى عدد من الشروط الأخرى المتعلقة بالممارسات الصحية مثل غسل اليدين واستعمال القفازات أثناء العمل وارتداء زي خاص. ‏

خليجية
وين على ايامنا سندويشات فلافل يابسه تقول من اسبوع مسوايه .. ومافيه غير الكابري سن .. ولا فوق ها كله جبس نوع واحد طول السنه ..

اما الحين كيك وبيبسي وانواع العصاير والمشروبات وكبينة للمشروبات الساخنه وحلويات انواع واشكال والجبس من كل الاصناف ..

>> زين زين الواحد من كثر ضغوط الدراسه يبا ينوع بالاكل .. ^^

خليجية

عايش تحت ظل آل نهيان
:
بوعبدالله

خليجية
و الله في مدارس قحط كل يوم طبق خير و معكرونة و دونات و أكل مضر بالصحة

بس الله كريم

خليجية سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

خليجية
لووووووووووووول
ضحكتني ياقايد
الواحد مايقول غير الحمدلله على كل حال
صح إن كل جيل يفرق عن جيل وتصير تغيرات كبيرة وتطورات محد يتوقعها
لكن أنا أجوف البطرة في تزايد والإسراف بعد في تزايد كبير
والله يهديهم بس من هالبطرة والإسراف

خليجية
هذا أحسن أكل صحي لطلابنا

خليجية

خليجية

خليجية
تســــــــلميــــــن الغالية ع الخبـــــــر

خليجية
هذا أحسن أكل صحي لطلابنا

خليجية خليجية

خليجية
احسن من الفلافل

ها الاكل صحي ومفيد

تسلمين اختي الريم ع الخبر

خليجية
ولماذا بلدية دبي فقط .. اتمنى تعميم القانون على جميع انحاء الدولة .. فالوجبات المدرسية تكاد تخلو من اي فائدة صحية للطلبة.. وأغلب المقاصف المدرسية خصوصا مدارس الاطفال تعج بالكثير من الحلويات وانواع الشيبسات وغيرها مما لها اكبر الضرر على اطفالنا .. وللأسف تكلمنا كثيرا عن هذا الموضوع ولكن لا حياة لمن تنادي …

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.