تجار المواشي في رأس الخيمة يخالفون اتفاقاً مع الاقتصاد بعدم رفع الأسعار 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

خليجية

خالف تجار المواشي في رأس الخيمة اتفاقا كانوا عقدوه مع وزارة الاقتصاد الشهر الماضي بعدم رفع اسعار المواشي قبل فترة عيد الاضحى الذي يشهد اقبالا من المواطنين على الماعز والضأن، لتصل الاسعار الى اكثر من الف درهم للرأس الواحد.

وقضت الاتقافية بين التجار والوزارة بالتعهد بعدم زيادة الأسعار خلال العيد وتزويد الأسواق بأعداد إضافية من الأغنام التي تراوحت أسعارها بين 600 و1200 درهم، الامر الذي ارجعه التجار إلى استغلال تجار الجملة للمناسبة التى يرتفع فيها الطلب على الأضاحي إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف وايجارات محلات البيع فى السوق الجديد بمنطقة السيح.

وقال مواطنون أمس إن التجار رفعوا الأسعار خلال الأيام الماضية بنسبة تزيد عن 20% مقارنة بأسعار الأسبوعين الماضيين ”في استغلال للمناسبة في الوقت الذي انخفضت فيه اسعار معظم السلع على مستوى العالم”.

وقال ماجد الزعابى اضطررت اليوم لتأجيل الشراء بعد أن بلغ سعر التيس الإيراني الذى لا يزن أكثر من 25 كيلو جراما، 750 درهما فيما كان سعره الأسبوع الماضي لا يزيد عن 500 درهم.

وأشار إلى أن التجار سوف يضطرون إلى خفض السعر إذا أحجم الناس عن الشراء اليوم. وقال إن تجار الجملة يلقون بالمسؤولية على التجار الآسيويين الذين يسيطرون على السوق في حين يلقي الآسيويون بالمسؤولية على الأسعار العالمية.

وقال حسن الشحي إن أسعار الأغنام المحلية سجلت خلال الأيام الماضية ارتفاعا جنونيا حيث بلغ سعر الأضحية من الأغنام 1300 درهم بسبب الإقبال الكبير عليها من جانب المواطنين لتميز لحومها مقارنة بالمستورد من إيران والصومال.

واضاف أن ما يعرض من الأغنام المحلية قليل جدا إذا ما قورن بحجم الطلب وهو ما يضطر الناس إلى الشراء من السوق الرئيسى الذي يعرض الأغنام المستوردة.

وأضاف خلال السنوات الماضية كان التجار يعرضون الأغنام السورية والمحلية والصومالية إلى جانب الإيرانية واليوم لا يجد المستهلك سوى المستورد من إيران والصومال فقط، وهو ما يعطي الفرصة للتجار للتحكم بالأسعار.

وقال إن ما تعهد به التجار أمام المسؤولين فى وزارة الاقتصاد خلال الأسابيع الماضية بعدم زيادة الأسعار خلال العيد ”مجرد كلام لا وجود له على أرض الواقع”.

وشكا محمد حسن من ارتفاع توصيل الأغنام من السوق إلى المنزل حيث يبلغ سعر نقل الأضحية من السوق إلى أي من مناطق رأس الخيمة 100 درهم إلى جانب استغلال القصابين للمناسبة ما يعني مزيدا من التكلفة.

وأضاف ”نضطر للاستعانة بالقصابين في المنازل توفيرا للوقت مقابل 150 درهما لكل أضحية”، وأضاف أن العديد من المواطنين اقترحوا إقامة مجزر فى المنطقة القريبة من السوق لحل مشكلة التكدس أمام مقصب البلدية ساعات طويلة صبيحة يوم العيد.

وأرجع الموردون والتجار ارتفاع أسعار اللحوم خلال الشهور الماضية إلى عشوائية المزادات التي تعقد في الأسواق للبيع من المورد الرئيسي إلى تجار التجزئة إلى جانب إعادة تصدير آلاف رؤوس الأغنام التي يتم استيرادها من الخارج مرة أخرى.

وقال التاجر محمد رمضان إن هامش الربح الذى يحصل عليه التاجر لا يتجاوز 10% في حين يتحمل التجار تكلفة شراء الأعلاف التي ارتفع سعرها بشكل كبير خلال الشهر الماضي إلى جانب ارتفاع أسعار الإيجارات وتكلفة النقل.

وأضاف إن عدم البيع يعني مزيدا من الخسائر حيث يتحمل التجار تكلفة أعلاف الأغنام إلى جانب عدم تدوير رأس المال.

وكان موردو الأغنام والماشية قد تعهدوا خطيا أمام د. هاشم النعيمى مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد فى اجتماع ضم ممثلين لمكتب وزارة الاقتصاد بالإمارة وبالبلدية ودائرة التنمية الاقتصادية الشهر الماضي بتثبيت اسعار اللحوم خلال موسم عيد الأضحى وتزويد السوق المحلي بأعداد إضافية من الأغنام والماعز.

جريدة الاتحاد

خليجية [IMG]http://i269.photobucket.com/albums/jj46/almw3od/Nrtyrty.jpg[/IMG]
[SIZE=3][COLOR=red][IMG]http://up-00.com/uploads/4e50843ea1.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]
[IMG]http://img34.exs.cx/img34/4171/zayed.gif[/IMG]
[IMG]http://design2.jeeran.com/t-1.jpg[/IMG]

[SIZE=4][COLOR=#4169e1]"تذكر أنك في الرمس.نت دائما أول من يعلم"[/COLOR][/SIZE]

خليجية
الحمدلله لحقت وشريت الوحده 475
ونصيحه الواحد يتعلم الذباح بروحه هذي هيه السنة الرسول (ص)

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.