«مكررات رمضان» شائعات غذائية تتزامن مع الشهر الفضيل: «الرقابة الغذائية» يدعو لوأد المعلومات المغلوطة في شهر الصوم 2024.







«الرقابة الغذائية» يدعو لوأد المعلومات المغلوطة في شهر الصوم

«مكررات رمضان».. شائعات غذائية تتزامن مع الشهر الفضيل


*جريدة الاتحاد



شدد محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على ضرورة اتباع المعلومات الرسمية الصادرة من الجهاز أو الجهات الرسمية الأخرى في الدولة في كل ما يتعلق بالمنتجات الغذائية والقضايا أو المشكلات المرتبطة بالغذاء على الصعيد الدولي أو الإقليمي أو المحلي.


وناشد الريسي أفراد المجتمع بضرورة وأد الشائعة قبل انتشارها بعدم تناقل أي معلومات مغلوطة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي بمختلف أشكالها. وطالب الجمهور بالتريث وعدم التعجل في توعية الناس بمعلومات مغلوطة لأن ذلك قد يشكل مصدر بلبلة وقلقاً.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر



وأكد أن تناقل الشائعات، خاصة تلك التي تستبق أو تتزامن مع شهر رمضان الفضيل، أو غيره من شهور العام، ويتمحور محتواها حول وجود عصائر ملوثة، ومنتجات وسلع غذائية تحتوي على مواد مسرطنة، أو تسبب الفشل الكلوي، أو تؤثر على أجهزة المناعة إلخ، في أسواق الإمارة، تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لشركات تتضرر من شائعة غذائية تسبب بها فرد أو شركة ترغب في الإضرار بسمعة شركة أخرى أو حصد نصيبها من السوق أو غيره من الأسباب غير المبررة.


وضرب الريسي مثالاً على شائعات مكررة يتم تداولها في شهر رمضان وهي أن أحد العصائر يحتوي على مواد مسرطنة تصيب بسرطان المعدة والمثانة والكبد، أو أن ورق الألومنيوم المستخدم في تغليف الوجبات يصيب بالسرطان، وهو ما ينفيه الجهاز دوماً، ويؤكد أن الاستخدام الصحيح وفق الحدود المسموح بها لورق الألومنيوم في تغليف المواد الغذائية أو أواني الطبخ لا يحمل أية تداعيات صحية خطيرة على صحة الإنسان، مشيراً إلى أن 14% من الألمنيوم المنتج عالمياً يستخدم في معدات الطبخ ومواد التغليف، ولا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان.


وأشار الريسي إلى أن شائعة أخرى تعتبر من «المكررات» وهي شائعة أكواب البلاستيك وأكواب الفوم التي يدعى تسببها في أورام سرطانية وهو ما نفته تحاليل الجهاز السابقة على عينات مختلفة من الأكواب أثبتت سلامتها، هذا إلى جانب شائعات المنتجات المخلوطة بمشتقات الخنزير وشائعات الأندومي المسرطن وغيرها، مناشداً الجمهور بضرورة الرجوع إلى الجهاز للتثبت من صحة ما تتضمنه الشائعات الغذائية وانتظار البيانات الرسمية التي تحمل الخبر المؤكد.

خليجية

خليجية


التعديل الأخير تم بواسطة مختفي ; 20 – 6 – 2024 الساعة 06:27 AM
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.