«التربية» تحدد 9 مخالفات و3 جزاءات متعلقة بالدوام الرسمي للموظفين 2024.

تصل إلى حدّ الفصل من الخدمة
«التربية» تحدد 9 مخالفات و3 جزاءات متعلقة بالدوام الرسمي للموظفين

الاتحاد – دينا جوني (دبي)

حددت وزارة التربية والتعليم 9 أنواع من المخالفات المتعلقة بالدوام الرسمي لموظفيها في الديوان والمناطق التعليمية، وربطتها بثلاثة أنواع من الجزاءات المختلفة التي ستفرض بالتدرّج على الموظف على مدى ثلاثة أشهر في حال تكرار المخالفة.وتتوزع تلك المخالفات على 4 محاور، أولها المخالفات المتعلقة بمواعيد العمل المقررة من دون عذر مقبول، ويتضمن 3 مخالفات هي التأخر عن العمل وبما لا يتجاوز الساعتين، وما زاد عن ذلك يعامل معاملة الموظف المنقطع عن العمل، والانقطاع عن العمل من دون إذن قانوني لمدة ثلاثة أيام، والانقطاع عن العمل من دون إذن قانوني لأكثر من ثلاثة أيام وأقل من عشرة أيام. وثانياً المخالفات المتعلقة بالتوقيع ويتضمن 3 مخالفات هي عدم التوقيع بما يفيد الوقت الفعلي للحضور، والانصراف من دون عذر مقبول، والتلاعب في طريقة إثبات الحضور والانصراف. وثالثاً المخالفات المتعلقة بمغادرة مكان العمل من دون إذن أو عذر يقبله الرئيس المباشر، ورابعاً المخالفات المتعلقة بالانتظام الفعلي للدوام ويتضمن مخالفتين هما الوجود من دون مبرر مقبول في غير المكان المخصص للعمل، والنوم أثناء العمل.

أما جزاءات المخالفات التي يجوز توقيعها على الموظف، فهي تتدرّج من لفت نظر خطي، وإنذار خطي، وخصم من الراتب الأساسي بما لا يتجاوز أجر عشرة أيام عن كل مخالفة وبما لا يتجاوز ستين يوماً في السنة، والفصل من الخدمة مع حفظ الحق في معاش التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة أو حرمانه منها في حدود الربع كحد أقصى. ويتم توقيع الجزاء المناسب على الموظف حسب جسامة وخطورة المخالفة المرتكبة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وحددت «التربية» مفهوم المخالفة الوظيفية بأنها كل موظف يخالف الواجبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته يجازى إدارياً، وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية المدنية أو الجزائية عند الاقتضاء. ولا يعفى الموظف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبتت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة كان تنفيذاً لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر على الرغم من تنبيهه خطياً إلى المخالفة، وفي هذه الحالة تكون المسؤولية على مصدر الأمر. أما ضوابط المخالفة الوظيفية فأربعة، أولها أن لا يعفى الموظف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة كان تنفيذاً لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر على الرغم من تنبيهه خطياً إلى المخالفة، وفي هذه الحال تكون المسؤولية على مصدر الأمر، وثانيها إبلاغ السلطات الجنائية المختصة إذا تبين أن ما ارتكبه الموظف ينطوي على جريمة جزائية، وثالثها أن لا يجوز معاقبة الموظف على ذات الفعل أو المخالفة أكثر من مرة أو أن يفرض عليه أكثر من جزاء، ورابعها أن لا يجوز أن يوقع على الموظف أي جزاءات إدارية إلا بعد إجراء تحقيق خطي معه حتى تتاح له الفرصة المناسبة لسماع أقواله.
التزام
أكدت وزارة التربية والتعليم أنه يجب على جميع الموظفين الالتزام بمواعيد العمل المقررة والتوقيع إلكترونياً أو غير ذلك من الوسائل بما يفيد الوقت الفعلي للحضور والانصراف في المواعيد المقررة، وعلى الموظف إبلاغ رئيسه المباشر إذا لم يتمكن من الحضور والانصراف في المواعيد الرسمية لظروف طارئة، كما يجب أن يخصص وقت العمل لأداء الواجبات الوظيفية ولا يجوز مغادرة مكان العمل أثناء الدوام الرسمي إلا بإذن مسبق من الرئيس المباشر، ويُعتبر الرئيس المباشر المسؤول عن التبليغ عن التزام الموظف بمواعيد الدوام الرسمي واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو فرض العقوبة وإبلاغ إدارة الموارد البشرية بذلك.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.